السبت 8 يونيو 2024

لجنة حقوق الإنسان العربية تناقش غدا التقرير الدوري الثاني لجمهورية العراق

لجنة حقوق الإنسان العربية

عرب وعالم13-2-2022 | 14:47

دار الهلال

تعقد لجنة حقوق الإنسان العربية (لجنة الميثاق) دورتها التاسعة عشرة، غدا الاثنين، وعلى مدى يومين برئاسة المستشار جابر المري لمناقشة التقرير الدوري الثاني لجمهورية العراق.

وقال المستشار جابر المري رئيس اللجنة، في تصريح له اليوم، إنه سيتم خلال هذه الدورة مناقشة التقرير الدوري الثاني لجمهورية العراق كجزء من الاستحقاقات المترتبة على انضمامها للميثاق العربي لحقوق الإنسان بإجراء حوار تفاعلي بين اللجنة والوفد رفيع المستوى لجمهورية العراق حول جهود الدولة في حماية وتعزيز حقوق الإنسان بما في ذلك الجوانب التشريعية والمؤسساتية والسياسات المختلفة المتعلقة بحقوق الإنسان.

وأضاف المري" أن التقرير الدوري الثاني المقدم من جمهورية العراق تضمن ما تم اتخاذه من تدابير لإعمال الحقوق والحريات المنصوص عليها في الميثاق العربي لحقوق الإنسان والتوصيات الصادرة عن اللجنة في عام 2018 خلال مناقشة التقرير الدوري الأول وحتى تاريخ تقديم التقرير الدوري الثاني.

ومن المقرر أن يشارك فى الجلسة الافتتاحية غدا ممثلون عن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب والبرلمان العربي ومجلس التعاون لدول الخليج العربية والشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، على أن تنتهي أعمال الدورة بعد غد الثلاثاء بعقد مؤتمر صحفي.

ومن المنتظر أن تصدر اللجنة مجموعة توصيات كنتاج للحوار التفاعلي خلال الدورة والأسئلة المسبقة المقدمة من اللجنة ورد الدولة عليها. يذكر أن جمهورية العراق صادقت على الميثاق العربي لحقوق الإنسان فى الرابع من شهر أبريل لعام 2013.

الاكثر قراءة