الأحد 16 يونيو 2024

«بعد معاناة مع التليف الكيسي» دواء يغير حياة فتاة في 3 ساعات فقط

الفتاة

الهلال لايت 13-2-2022 | 15:43

ميادة عبد الناصر

كشفت الطفلة التي تلقت دواء التليف الكيسي كيف قام بتغيير حياتها وكيف شعرت بتحسن في غضون ثلاث ساعات فقط ويمكنها أخيرًا التنفس دون سعال.

وبحسب موقع "ميرور" البريطانى تعتبر كيت فرير ، البالغة من العمر سبع سنوات ،  واحدة من أوائل الأطفال في إنجلترا الذين حصلوا على العقار "التحويلي" كفتريو من خدمة الصحة الوطنية وفي السابق كان الدواء متاحًا فقط للمرضى الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا.

ومع ذلك ، فقد تم تمديده الآن ليشمل الفئة العمرية الأصغر بفضل صفقة تاريخية أنجزتها NHS في أثناء الوباء حيث يساعد عقار على التغير في عمل رئتي المرضى، مما يسمح للمرضى بالتنفس بسهولة والتمتع بنوعية حياة أفضل وقالت عائلتها إن كيت بدأت في تناول الدواء من يومان ، وبدأت تشعر بتحسن بعد ثلاث ساعات فقط.

إنها واحدة من حوالي 1300 طفل تتراوح أعمارهم بين 6 و 11 عامًا والذين سيتمكنون الآن من الوصول إلى العقار بفضل الصفقة التي أبرمتها NHS في يونيو 2020 بالإضافة إلى مساعدة كيت ، من المقرر أن يفيد الدواء آلاف المرضى الآخرين في إنجلترا  فعلاج التليف الكيسي عبارة عن "علاج مركب ثلاثي" يحتوي على ثلاثة أدوية - إيفاكافتور وتيزاكافتور وإليكساكافتور.

لقد أحدث ثورة في علاج المصابين بالتليف الكيسي ، مما يعطل قدرة الجسم على تنظيم نقل الملح والماء في الجسم ، مما يتسبب في تلف الرئتين والجهاز الهضمي والأعضاء الأخرى ويعتقد الأطباء أن العقار سيساعد حوالي 60 في المائة من 10000 شخص في إنجلترا يعانون من التليف الكيسي ، الذي يؤثر في الغالب على الرئتين وقالت كيت إنها "سعيدة حقًا" بالعقار الجديد وأضافت أنها كانت تشعر "بتحسن كبير" ويمكنها الزفير دون سعال.

الآن مع هذا الدواء الجديد - لقد كنت أتناوله منذ أيام قليلة فقط ولكني أشعر بتحسن كبير الآن إنه لأمر مثير حقًا أنني حصلت عليه ، لأنه من المأمول الآن أن تكون الحياة أكثر عدالة معي ، لأنه في بعض الأحيان لا تكون عادلة بسبب كل علاجي وأدويتي فأنا في الواقع سعيدة للغاية لأنني أستطيع الآن الزفير طوال الطريق ولا أسعل على الإطلاق.