الأربعاء 26 يونيو 2024

بمناسبة الفلانتين.. دراسة: قمة الرضا عن العلاقات تكون بعد 10 سنوات زواج

صورة تعبيريه

الهلال لايت 13-2-2022 | 22:10

ميادة عبد الناصر

مع انتظار كثير من العشاق حول العالم لعيد الحب تتصدر العالمى أو ما يطلق عليه "الفلانتين" غدا وبمرور هذا اليوم على كثير من الأزواج بشكل روتينى بسبب الفتور فى العلاقات التى تحدث بعد سنوات من الاعتياد ثبت علميا مؤخرا فى كثير من الأبحاث أن قمة الرضا عن العلاقة بين الأزواج والاستقرار تكون بعد 10 سنوات وليس 7 مثلما كان يقال فى السابق.

  وبحسب موقع "ديلى ميل" البريطانى درس الفريق ، من جامعة برن في سويسرا ، 165 ألف بالغ في المملكة المتحدة و 15 دولة أخرى ، وقد سُئلوا عدة مرات عن رضاهم عن علاقتهم وجدوا أن الأزواج يميلون إلى الوصول إلى أدنى نقطة لهم خلال عشر سنوات ، قبل أن يرتفع الرضا مرة أخرى حتى علامة العشرين عامًا ، عندما بدأ في الانخفاض مرة أخرى قليلاً.

  وقالت الدكتورة جانينا بولير ، الكاتبة الرئيسية للدراسة: "على مدار العلاقة ، يتحدث الأزواج بشكل أقل فعالية مع بعضهم البعض وأيضًا ، قد يظهرون قدرًا أقل من المودة  لبعضهم البعض بمرور الوقت ، يجعل هذا الشركاء أقل رضا ، لذلك سينفصل العديد من الأزواج لكن أولئك الذين يرون هذه الفترة ويعرفون بتوتراتها يميلون إلى الشعور بتحسن في السنوات التالية.

  وقال الفريق ، الذي نُشرت دراسته في مجلة Psychological Bulletin ، إن توعية الناس بأنه من الطبيعي تجربة انخفاض الرضا عن العلاقة يمكن أن يساعد في "مواجهة التوقعات غير الواقعية".