الخميس 16 مايو 2024

المدير التنفيذي لـ«الطاقة الدولية»: قطاع الكهرباء في مصر حقق قصص نجاح رائعة

فاتح بيروك المدير التنفيذى لوكالة الطاقة الدولية

أخبار14-2-2022 | 10:28

دار الهلال

أشاد فاتح بيرول المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، بما حققه قطاع الكهرباء في مصر، مؤكدًا أنه شهد قصص نجاح رائعة، لافتًا إلى أن أحد التحديات الفارقة للعالم اليوم هو المناخ وتغير المناخ.

وتابع خلال كلمته في افتتاح مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن مصر أُختيرت لتنظيم مؤتمر المناخ لتمثل أفريقيا، وهي مسئولية كبيرة، مؤكدًا أن مصر لديها القدرة على إنجاز المهمة بنجاح وعلى أكمل وجه. 

وأضاف «بيرول»، أن الدولة المصرية حققت نجاحًا في الاستفادة من أصول الغاز، والتحول الكبير في سوق الكهرباء بعد التطوير الذي شهده القطاع، مشيرًا إلى أن مصر استطاعت تحقيق فائض في الكهرباء بعد العجز، وزيادة الدعم، والاعتماد على الطاقة الشمسية، وهو ما ساهم في جذب كمية كبيرة من الاستثمارات. 
 
وتطلع المدير التنفيذي، إلى انضمام مصر إلى الوكالة الدولية للطاقة كعضو مشارك، مؤكدًا اهتمامه بتقديم التعاون مع قطاع البترول في مصر، منوهًا على أن أفريقيا أمامها فرصة كبيرة لاستغلال مؤتمر المناخ القادم في مصر.

وأردف أن أفريقيا مسئولة عن أقل من 2% من الانبعاثات التي تحدث تغيرات المناخ، مشيرًا إلى أن الآثار المؤثرة لتغير المناخ تقع في أفريقيا، وأنه ليس عليها أن تتحمل عبء ضخم بسبب تغير المناخ، مؤكدًا أن الطاقة الشمسية نعمة كبيرة في القارة الأفريقية يجب الاستفادة منها خلال الفترة المقبلة. 
 
وأشار إلى أنه لا يمكن حل مشكلة الكهرباء في القارة الأفريقية بالاعتماد على الطاقة الشمسية فقط، ولكن يجب الاستفادة من الغاز الطبيعي أيضًا في قطاع الكهرباء، خاصة أن هناك العديد من الدول الأفريقية في أمس الحاجة إلى الكهرباء، لافتَا أن الوصول إلى الكهرباء في أفريقيا مشكلة تحتاج إلى حلول، موضحًا أن 900 مليون شخص في أفريقيا يستخدمون طرق بدائية للطهي، ما يؤدى كل عام إلى وفاة نصف مليون بسبب أمراض تنفسية خاصة للمرأة.

وتابع قائلًا: «الغاز الطبيعي يجب أن يلعب دورًا مهمًا في هذا الصدد، مصر سوف تمثل أفريقيا في مؤتمر المناخ القادم، وسوف تتلقى الكثير من الاقتراحات من دول كثيرة، وأنا اقترح الكثير من الأفكار للمناقشة في مؤتمر المناخ القادم، والأولوية كيفية الجمع بين المؤسسات المالية، وتوفير آليات لتوفير الاستثمار في قطاع الطاقة داخل القارة الأفريقية، وهذا سوف يكون أولوية كبيرة لمصر لتعزيز التعاون ودعم ملف الطاقة داخل أفريقيا». 
 
وأكمل: «العالم سيحتاج إلى النفط والغاز خلال السنوات القليلة القادمة، وعلينا أن نتصدى لتغير المناخ، كل شركات النفط لن تتضرر من التحول للطاقة النظيفة، وعلينا دعم الاستفادة من تكنولوجيا الطاقة النظيفة، وهذا يحتاج إلى خبرات واسعة واستراتيجيات إدارة كبيرة للحصول على هذه التكنولوجيا في وقت قريب، وهذه مسئولية كبيرة للمشاركين في هذا المعرض».