الأحد 22 سبتمبر 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم 14-2-2022.. عقد أول اجتماع للمستشفيات التعليمية في العاصمة الإدارية الجديدة

جانب من الاجتماع

تحقيقات14-2-2022 | 12:08

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الاثنين 14-2-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، استعراض الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، في أول اجتماع لقياداتها تحت رئاسة الدكتور محمد فوزي السودة، في مقرها الجديد بالحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة، إجراءات الإعداد لعملية الانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة، من خلال توفير كافة الاحتياجات اللوجيستية المطلوبة، وتوفير ما يلزم لدعم التحول الرقمي داخل الهيئة، في ضوء توجه الدولة لتحويل الحكومة إلى حكومة ذكية لا ورقية.

 أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، إعلان الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، نجاح فريق بحثي من أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة، في تسجيل أول دليل مادي على وجود آثار أقدام ديناصورات آكلات اللحوم والأعشاب على أسطح طبقات الحجر الرملي النوبي بجنوب الصحراء الشرقية، والتي يرجع تاريخها الجيولوجي إلى أكثر من 70 مليون سنة.

وقال الدكتور محمد الخشت، إن الفريق البحثي بدأ عمله في عام 2018، من خلال ثلاثة من العلماء المصريين؛ اثنان من كلية العلوم جامعة القاهرة وهما: الدكتور وليد جمال كساب الأستاذ المساعد بقسم الجيولوجيا، والدكتور محمد قرني الأستاذ المساعد بقسم الجيولوجيا ومدير معمل الحفريات الفقارية بجامعة القاهرة، بالاشتراك مع الدكتور جبيلي أبو الخير الأستاذ المساعد بكلية العلوم جامعة الوادي الجديد ومدير مركز الحفريات الفقارية، في البحث عن الدلائل المادية بمنطقة القصير قفط جنوبي الصحراء الشرقية، ونشر ورقة بحثية تسجل نتائج الفريق البحثي في دورية «جيولوجيكال جورنال» في ديسمبر 2021.

وأضاف رئيس جامعة القاهرة، أن هذا الكشف العلمي يعد من أهم الاكتشافات بالصحراء الشرقية بمنطقة المثلث الذهبي، وإضافة جديدة تسهم في فك طلاسم تلك الفترة التاريخية بمصر وقارة أفريقيا، كما يسهم هذا الاكتشاف بتنمية منطقة المثلث الذهبي سياحيًا وتراثيًا، بتحويلها إلى مزار سياحي أو محمية طبيعية ذات قيمة اقتصادية وتراثية كبيرة.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، عقد مجلس إدارة معهد بحوث الإلكترونيات اجتماعه الدوري، برئاسة د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بحضور د. ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمي، ود. محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ود. وليد الزواوي أمين مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية، ود. شيرين عبدالقادر محرم القائم بعمل رئيس المعهد، والسادة أعضاء مجلس الإدارة، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

في بداية الاجتماع، أكد د. خالد عبدالغفار حرص الدولة على خلق البيئة العلمية المشجعة للباحثين والمبتكرين، مشيرًا إلى أهمية الدور الذي يقوم به المعهد والمراكز والمعاهد والهيئات البحثية الأخرى، وما يُمكن أن تُقدمه لخدمة المجتمع المصري. 

وأشاد الوزير بالتطورات والإنجازات التي تمت بالمقر الجديد لمعهد بحوث الإلكترونيات، وبمدينة العلوم والتكنولوجيا لأبحاث وصناعة الإلكترونيات التابعة للمعهد (STPERI)، مطالبًا بسرعة الانتهاء من أعمال التجهيزات للمباني، وموافاته بتقرير تفصيلي عن المشروع يتضمن حجم العمل ومعدلات التنفيذ، وذلك حتى يتسنى تنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بإقامة احتفالية كبرى خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن الفترة الحالية تشهد اهتمامًا ملموسًا من قبل القيادة السياسية بالبحث العلمي في مصر؛ بهدف إحداث تطوير إيجابي في كافة المجالات بما يتماشى مع خطط التنمية في مصر.

 أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، استعراض الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، في أول اجتماع لقياداتها تحت رئاسة الدكتور محمد فوزي السودة، في مقرها الجديد بالحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة، إجراءات الإعداد لعملية الانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة، من خلال توفير كافة الاحتياجات اللوجيستية المطلوبة، وتوفير ما يلزم لدعم التحول الرقمي داخل الهيئة، في ضوء توجه الدولة لتحويل الحكومة إلى حكومة ذكية لا ورقية.

جاء ذلك خلال اجتماع الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، بحضور نائب رئيس الهيئة الدكتور وائل الدرندلي، والأمين المساعد للشئون المالية والإدارية إيمان سليمان، ومديري مستشفيات ومعاهد الهيئة؛ لمناقشة عدد من الملفات الهامة والموقف التتفيذي لها.

عقب الاجتماع، تفقد الحضور مقر الهيئة؛ للاطلاع على ما تم إنجازه من تجهيزات به، والاطمئنان على توفر كافة التسهيلات بالمقر؛ ليتسنى للعاملين بالهيئة أداء مهامهم بسلاسة ويسر، وذلك تمهيدا لنقل موظفي الهيئة إليه بشكل تدريجي كفترة انتقالية تجريبية، بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، تمهيداً للانتقال الكامل والعمل من الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية.