الجمعة 10 مايو 2024

«إيجيس 2022».. خبير اقتصادي: هناك توجه أكبر نحو الاقتصاد الأخضر

سيد خضر

اقتصاد14-2-2022 | 13:35

أنديانا خالد

قال الخبير الاقتصادي، سيد خضر، إن انعقاد مؤتمر "إيجبس 2022" في القاهرة سيساهم في نقل العديد من الخبرات وأحدث التقنيات والتكنولوجيا الحديثة في مجال صناعة البترول، وأيضا في دعم قطاع البترول والسعى إلى زيادة القدرة الإنتاجية والتنمية المستدامة من خلال رؤية مصر 2030، من أجل السعى إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي فى ظل ما يشهده العالم من تغيرات عديدة في زيادة أسعار النفط ومدى تأثير ذلك على الارتفاع المستمر فى أسعار السلع الأساسية.

وأضاف خضر في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن هذا المؤتمر سيكون له إسهامات  في عملية جذب مزيد من الاستثمارات الضخمة وفتح آفاق استثمارية جديدة من قبل الشركات العالمية في مجال النفط والغاز مما ينعكس على تحسن العديد من المؤشرات الاقتصادية منها استقطاب مزيد من العمالة فى تلك المشروعات وتحسن معدل البطالة والفقر.

وأشار إلى أن الاستفادة من المؤتمر هو إيجاد الحلول للمتغيرات المناخية، كما يتطلب أن يكون هناك رؤية  لتأثيرات تلك التغيرات المناخية، وفي الصدارة منها ضرورة تحول العالم إلى اقتصاد من نوع جديد من أجل الحفاظ على البيئة ويعتمد على موارد جديدة للطاقة، وتكنولوجيا جديدة في الصناعة، وممارسات مختلفة في الاستهلاك والحياة، وتوجه أكبر نحو الاقتصاد الأخضر ومدى الاهتمام بذلك النوع من الاقتصاد من خلال إنتاج الهيدروجين والطاقة المتجددة.

وأوضح أن تأثير تغير المناخ على التوازن البيئي سيتم مناقشته بشكل قوي في المؤتمر، فهناك العديد من الرؤي لخفض الانبعاثات والمساهمة في بناء اقتصاديات منخفضة الكرتون، وكذلك تعزيز جهود خفض الانبعاثات.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين 14 فبراير 2022، مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول "إيجيس 2022"، والذي يقام على مدار الـ 4 سنوات الماضية، حيث انطلق في دورته الخامسة بشعار "شمال أفريقيا والبحر المتوسط.. ضمان إمدادات الطاقة"، وذلك خلال الفترة من 14 إلى 16 فبراير 2022 في القاهرة، حيث تتضمن جلسات المؤتمر 73 جلسة حوارية، بها 260 متحدثاً، وكذلك هناك أكثر من 1900 يمثلون الشركات والمنظمات والجهات المشاركة.

ويشارك في المعرض أكثر من 26 ألف مشارك من جميع دول العالم وأيضا 25 شركة بترول عالمية ومحلية، كما يشارك في المؤتمر 11 وزيراً للبترول والطاقة من عدة دول، وأيضا 19 من رؤساء كبريات شركات البترول والطاقة العالمية، وهناك أكثر من 450 شركة عارضة و7 أجنحة دولية بالمعرض المصاحب للمؤتمر، و8 قيادات لمنظمات بترولية عالمية كبرى في مقدمتها منظمة أوبك.

Dr.Radwa
Egypt Air