الأربعاء 29 مايو 2024

الاتحاد الأوروبي: ثمّة اتفاق في الأفق مع إيران بشأن برنامجها النووي

مفاعل نووي

عرب وعالم14-2-2022 | 23:11

دار الهلال

 قال الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الاثنين، إنه يعتقد "بقوة" أن اتفاقًا مع إيران من أجل إعادة إحياء الاتفاق النووي بات يلوح في الأفق.

وكتب بوريل، عبر حسابه على منصة "تويتر": "مكالمة مهمة أخرى مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان... بصفتي منسقًا للّجنة المشتركة لخطة العمل المشتركة الشاملة (الاتفاق النووي)، أعتقد بقوة أن اتفاقًا يلوح في الأفق... لقد حانت لحظة بذل أقصى جهد والوصول إلى تسوية".

وفي سياق منفصل، بحث وزير خارجية النمسا ألكسندر شالينبرج، مساء اليوم، مع المبعوث الأمريكي إلى المفاوضات النووية الإيرانية المنعقدة حاليا في فيينا روبرت مالي، سبل دفع المفاوضات إلى الأمام.

وقال شالينبرج -في تصريح- إن المفاوضات تمر بوقت عصيب، ويجب تعاون كل الأطراف من أجل الحفاظ على استمرارية المفاوضات وعدم وصولها إلى طريق مسدود، لافتا إلى أن المناقشات مع المبعوث الأمريكي كانت جيدة، وركزت على كيفية الاستفادة من هذه الفترة الحاسمة من عمر المفاوضات.

ومن جانب آخر، التقى وزير خارجية النمسا مع المبعوث الإيراني ونائب وزير الخارجية علي باقري كني، حيث بحث معه الخطوات الأخيرة الضرورية للتوصل إلى اتفاق حول العودة إلى التنفيذ الكامل للاتفاق النووي بين القوى الدولية وإيران الموقع في عام 2015.