الأحد 12 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم الثلاثاء.. جامعة القاهرة تنهي استعداداتها لاستقبال الطلاب بالمدن الجامعية

جامعة القاهرة

تحقيقات15-2-2022 | 12:20

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الثلاثاء 15-2-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، توقيع الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الثلاثاء، مذكرة تفاهم مع معهد جوته، المركز الثقافي التابع لجمهورية ألمانيا الاتحادية، لترسيخ التعاون بين الوزارة ومعهد جوته في مجالات دراسة وتدريس اللغة الألمانية،و إنهاء مدن جامعة القاهرة استعداداتها لاستقبال الطلاب المغتربين والوافدين لتسكينهم بالمدن الجامعية خلال الفصل الدراسي الثاني.

 أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، توقيع الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الثلاثاء، مذكرة تفاهم مع معهد جوته، المركز الثقافي التابع لجمهورية ألمانيا الاتحادية، لترسيخ التعاون بين الوزارة ومعهد جوته في مجالات دراسة وتدريس اللغة الألمانية.

حضر توقيع البروتوكول سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية في القاهرة فرانك هارتمان، والدكتور رضا حجازي نائب الوزير لشئون المعلمين والدكتور محمد مجاهد نائب الوزير للتعليم الفني ومنى أيوب مستشار الوزير للتعليم الخاص والدولي والدكتورة هانم أحمد مستشار الوزير للتعاون الدولي وسوزانا هوون المديرة الإقليمية لمعهد جوته في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وسيباستيان فوتر مدير قسم اللغة في معهد جوته القاهرة، وعدد من قيادات الوزارة ومعهد جوته.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى ترسيخ التعاون بين وزارة التربية والتعليم ومعهد جوته في مجالات دراسة وتدريس اللغة الألمانية والتأهيل والتطوير المهني لمعلمي اللغة الألمانية، وكذلك تأهيل المعلمين والقيادات المدرسية، وتوفر مذكرة التفاهم كذلك الفرصة للطلاب المتميزين الحصول على المنح المخصصة لتعلم اللغة الألمانية والمشاركة في برامج التبادل للطلاب والمعلمين، وإيفاد الخبراء في مجالات التربية والتعليم.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، تلقي الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا من د. هشام الديب رئيس جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، حول توقيع الجامعة بروتوكول تعاون مع  شركة "بى تي إس للاستشارات الهندسية وإدارة المشروعات".

وأوضح التقرير أن بروتوكول التعاون يهدف لنشر ثقافة ريادة الأعمال والعمل الحر بين الشباب، من خلال تخصيص عدد من المنح لطلاب جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، بهدف المساهمة في تأهيلهم، وتوفير البيئة اللازمة لنمو أفكارهم وابتكاراتهم، والعمل على تحويلها إلى أعمال ناجحة، وتقديم مُعطيات تؤدي إلى خلق فرص عمل للمساهمة في التنمية الاقتصادية للدولة . 

وأضاف التقرير أنه سيتم تقديم الدعم اللازم للمشروعات فى مرحلة الاحتضان، وتسريع الأعمال لتشجيع واحتضان المُبتكرين ورواد الأعمال والشركات الناشئة، التي تستخدم التكنولوجيات الجديدة والبازغة في المجالات الصناعية المختلفة.

 أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، إنهاء مدن جامعة القاهرة استعداداتها لاستقبال الطلاب المغتربين والوافدين لتسكينهم بالمدن الجامعية خلال الفصل الدراسي الثاني، وفقًا لجداول التسكين بكل مدينة من المدن، وذلك بعد استكمال أعمال الصيانة وتطهير وتعقيم الغرف والمطاعم لمنع انتشار عدوى فيروس كورونا، إلى جانب تركيب شبكة حديثة للإطفاء ومكافحة الحرائق.

وقال الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، إنه يتم حاليًا تركيب شبكة إطفاء ومكافحة حرائق مطابقة للمواصفات العالمية لتوفير السلامة العامة للحفاظ على الطلاب والممتلكات، حيث تتسع المدن الخمسة لجامعة القاهرة لنحو 14 ألف طالبًا وطالبة من مختلف المحافظات والدول العربية والأجنبية.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة تولي اهتمامًا كبيرًا بالمدن الجامعية وتعمل على تطويرها بشكل مستمر ودائم لتكون مكانًا ملائمًا للإقامة والإعاشة وممارسة الأنشطة والهوايات الطلابية المختلفة لجميع الطلاب المغتربين والوافدين حتى يتمكنوا من مواصلة الدراسة في بيئة مناسبة تحفز على الإبداع.

Dr.Radwa
Egypt Air