الخميس 2 مايو 2024

أدعية صيام الأيام البيض.. «اللهم ارزقنا عملًا صالحًا يُقرّبنا إلى رحمتك»

صيام الايام البيض

تحقيقات15-2-2022 | 13:01

إسراء خالد

يأتي اليوم، الثلاثاء 15 فبراير الموافق 14 رجب، اليوم الثاني في الأيام البيض لشهر رجب، والتي تعد فرصة ذهبية يجب على الجميع اغتنامها والحرص على التقرب إلى الله خلال تلك الأيام خاصًة بأدعية صيام الأيام البيض.

أدعية صيام الأيام البيض

ومن الأدعية التي يمكنك ترديدها أثناء صيام الأيام البيض:

  • "اللهم إنا نسألك أن ترفع ذكرنا، وتضع وزرنا، وتُطهّر قلوبنا، وتحصن فروجنا، وتغفر لنا ذنوبنا، ونسألك الدّرجات العُلا من الجنة".
  • "اللّهم إنّا نسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، ونستعينك من شر ما استعاذك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم".
  • "إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك، ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، اللّهم ما قسمت في هذه الليلة من علم ورزق وأجر وعافية فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب".
  • "اللّهم ارزقنا عملًا صالحًا يُقرّبنا إلى رحمتك، ولسانًا ذاكرًا شاكرًا لنعمتك، وثبتنا اللّهم بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة".
  • "اللّهم إني أسألك صدق التوكّل عليك، وحسن الظنّ بك، اللّهم أرزقنا قلوبًا سليمة، ونفوسًا مطمئنة، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علّام الغيوب".
  • "اللّهم إن ضاقت الأحوال يومًا أوسعها برحمتك، يا رب استودعتك دعواتي فبشرني بها من غير حولٍ مني ولا قوة".
  • "اللّهم أسكنّا الفردوس بجوار نبيك الكريم، إلهي إن كنت لا ترحم إلّا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلّا العاملين فمنّ للمقصرين".

أقرأ أيضًا:

الأيام البيض.. «الإفتاء» توضح حكم صيامها وسبب تسميتها بهذا الاسم

حكم الاحتفال بعيد الحب في الدين الإسلامي.. «الإفتاء»: حلال بشروط

 

الايام البيض

والايام البيض هى تلك الليالي التي يكتمل فيها جِرْم القمر ويكون بدرًا، وهي 13 و14 و15 من وسط كل شهر عربي، وسُمِّيَت بذلك لأن القمر يكون فيها في كامل استدارته وبياضه.

حكم صيام الايام البيض

أكدت دار الإفتاء المصرية، أنه فيما ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، أنه يُستحب صيام الأيام البيض، وهى ثلاثة من كل شهرٍ هجري، منوهة بأن الأمر ليس بواجب، فيثاب فاعله ولا يعاقب تاركه.

ويمكن الاستشهاد في ثواب صيام الأيام البيض بما روى عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: «أَوْصَانِي خَلِيلِي صلى الله عليه وسلم بِثَلاثٍ: صِيَامِ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ، وَرَكْعَتَيْ الضُّحَى، وَأَنْ أُوتِرَ قَبْلَ أَنْ أَنَامَ» (رواه البخاري ومسلم).

وثبت في صحيح مسلمٍ عنْ مُعاذةَ العَدَوِيَّةِ أَنَّها سَأَلَتْ عائشةَ رضيَ اللَّه عَنْهَا: أَكانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يصومُ مِن كُلِّ شَهرٍ ثلاثةَ أَيَّامٍ؟ قَالَت: نَعَمْ. فَقُلْتُ: منْ أَيِّ الشَّهْر كَانَ يَصُومُ؟ قَالَتْ: لَمْ يَكُن يُبَالي مِنْ أَيِّ الشَّهْرِ يَصُومُ».

Dr.Randa
Dr.Radwa