الجمعة 17 مايو 2024

إكرام بدر الدين يوضح أهمية مشاركة الرئيس في القمة الأوروبية الأفريقية

الدكتور إكرام بدر الدين

أخبار15-2-2022 | 14:31

أماني محمد

قال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لبلجيكا اليوم تكتسب أهمية كبرى وتأتي في توقيت مهم لعقد القمة الأوروبية والأفريقية السادسة، موضحا أن مصر هي دولة مهمة ومؤثرة في المنطقة والقارة الأفريقية تحظى باهتمام العالم ككل سواء الولايات المتحدة أو الصين أو الاتحاد الأوروبي.

وأكد بدر الدين، في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن القمة مهمة ويشارك فيها الرئيس السيسي، حيث سيتم بحث العديد من القضايا الهامة للقارة الأفريقية أو الأوروبية والعالم أجمع، موضحا أن أبرز هذه القضايا هي الملفات السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية والبيئية، فمن المتوقع أن يتم بحث قضية التغيرات المناخية وتلوث البيئة والانبعاثات الحرارية.

وأشار إلى أن قضايا المناخ تؤثر على القارة الأفريقية فهي متضررة من التغيرات المناخية وهناك العديد من المناطق التي تعاني من التصحر في أفريقيا وكذلك التلوث، موضحا أن القمة يمكن أن تبحث سبل مساعدة الجانب الأوروبي للقارة الأفريقية في مواجهة هذه التحديات البيئية، والتي تهدد العالم أجمع لكن الدول المتقدمة ومنها الأوروبية هي أكثر مسئولية عنها.

ولفت إلى القمة من المرتقب أن تناقش هذه القضية وكيفية مساعدة أفريقيا في مواجهة هذا التحدي، وكذلك التحدي الصحي لمواجهة جائحة كورونا وسبل تقديم المساعدات والتعاون معها لمواجهة الجائحة بما في ذلك تقديم اللقاحات ودعم القدرات لتصنيعها كما حدث في مصر التي اتجهت مؤخرا لتصنيع اللقاح المضاد لكورونا.

وأكد بدر الدين أن هناك تحديا يخص مواجهة الإرهاب الذي يهدد القارة الأفريقية وكذلك أوروبا، بجانب ملف التعاون الاقتصادي ومساعدة القارة ودول أفريقيا على مواجهة التحديات الاقتصادية، فهناك تباطؤ في الاقتصادي العالمي نتيجة جائحة كورونا أثر على الدول الأفريقية وكل العالم، لذلك يمكن أن تبحث القمة سبل دعم الدول في مواجهة هذه التحديات الاقتصادية.

وأوضح أن ملف الاستثمارات التي يمكن أن توجه إلى أفريقيا أيضا مطروح خلال القمة، وسيشمل الاستثمارات الموجهة إلى مصر حيث ستعقد لقاءات قمة بين الرئيس السيسي وملك بلجيكا وكذلك لقاءات مع مسئولي الاتحاد الأوروبي، مضيفا أنه من المتوقع أن تعقد أيضا العديد من اللقاءات الثنائية مع قادة الدول المشاركين على هامش هذه القمة.

وأضاف أن التعاون الاقتصادي على مستوى القطاع الخاص أيضا مطروحا خلال مباحثات الرئيس السيسي في بروكسل حيث ستعقد لقاءات مع أطراف عديدة منهم رجال الأعمال للتعاون على المستوى الحكومي والرسمي والقطاع الخاص.