الثلاثاء 7 مايو 2024

حكم قراءة القرآن بدون وضوء.. الإفتاء: يختلف بين المصحف الإلكتروني والورقي

حكم قراءة القرآن بدون وضوء

تحقيقات15-2-2022 | 15:42

إسراء خالد

يتساءل الكثيرون عن حكم قراءة القرآن بدون وضوء، خاصًة في ظل صيام الأيام البيض لشهر رجب والإكثار من قراءة القرآن أملًا في اغتنام تلك الفرصة بالتقرب إلى الله.

حكم قراءة القرآن بدون وضوء

وأوضحت دار الإفتاء المصرية، أنه لا يوجد مانع شرعًا من قراءة القرآن بغير وضوءٍ، مشيرًا إلى أنه يراعى عدم مس المصحف الورقي بغير وضوء؛ عملًا بقول الله تعالى: ﴿لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ﴾ [الواقعة: 79].

وأكدت الإفتاء في منشور لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي، «فيس بوك»، أن المصحف الإلكتروني يختلف عن المصحف الورقي، موضحًا أنه لا حرج في لمس المصحف الإلكتروني بغير وضوء، لأنه لا ينطبق عليه أحكام المصحف شرعًا.

أقرأ أيضًا:
وزارة الأوقاف المصرية.. رابط التقديم بمسابقة الأئمة والعمال
أدعية صيام الأيام البيض.. «اللهم ارزقنا عملًا صالحًا يُقرّبنا إلى رحمتك»

 

حكم قراءة القرأن من المصحف الإلكتروني

وأكدت الإفتاء أنه لا يعتبر لمس الشاشة الإلكترونية لمسًا للمصحف، فهذه الشاشة أشبه ما تكون بالماء أو المرآة، وما يظهر عليها من القرآن الكريم كالصورة المنعكسة في الماء أو المرآة، فلا يشترط في لمس تلك الصورة طهارة اللامس؛ لأنه لا يلمس نفس المصحف بل ظله.

وأوضحت أن تحصيل الثواب بالنظر إلى الآيات القرآنية في الشاشات الإلكترونية وتلاوتها فيكون مثلها مثل المصحف الشريف من حيث تحصيل الثواب بقراءة كل حرف من حروف القرآن الكريم، وإن كانت القراءة في المصحف الورقي عبادة يزيد ثوابها عن مجرد القراءة.

حكم قراءة القرأن من المصحف الورقي

وأوضحت الإفتاء أن قراءة القرآن الكريم من الشاشات الإلكترونية لها ثواب بكل حرف عشر حسنات وإن كان القارئ على غير وضوء، ما دام ليس به جنابة ولا حيض ولا نفاس ولا ولادة لم يغتسل بعدها، لكن ثواب القراءة من المصحف الورقي أكثر من ثواب القراءة من الشاشة الإلكترونية؛ لأن النظر في المصحف الورقي عبادة في حد ذاته بالإضافة لعبادة قراءة القرآن، والشاشة الإلكترونية ليست مصحفًا وليس لها حكم المصحف في الجملة.

واستشهدت بقول عن عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه قال: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ قَرَأَ حَرْفًا مِنْ كِتَابِ اللهِ فَلَهُ بِهِ حَسَنَةٌ، وَالحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا، لَا أَقُولُ ﴿الم﴾ حَرْفٌ، وَلَكِنْ أَلِفٌ حَرْفٌ وَلَامٌ حَرْفٌ وَمِيمٌ حَرْفٌ» أخرجه الترمذي في "سننه"، وأخرجه الدارمي في "سننه" بلفظ: «تَعَلَّمُوا هَذَا الْقُرْآنَ فَإِنَّكُمْ تُؤْجَرُونَ بِتِلَاوَتِهِ بِكُلِّ حَرْفٍ عَشْرَ حَسَنَاتٍ، أَمَا إِنِّي لَا أَقُولُ بِـ﴿الم﴾ [البقرة: 1]، وَلَكِنْ بِأَلِفٍ، وَلَامٍ، وَمِيمٍ، بِكُلِّ حَرْفٍ عَشْرُ حَسَنَاتٍ».

Egypt Air