الثلاثاء 28 مايو 2024

النسخة الأصغر من سلالة الهاسكي.. معلومات عن كلاب «كيلي كاي»

الهاسكى الصغير

الهلال لايت 15-2-2022 | 19:51

ميادة عبد الناصر

كيلى كاى تعني حرفيًا "الكلب الصغير" في لهجة ألاسكا الأصلية، وهي سلالة كلاب جديدة إلى حد ما، ناتجة بالتهجين لتكون نسخة أصغر من كلاب "ألاسكان هاسكى" الشهيرة.

وبحسب تقرير نشره موقع "مازر شيبس" الأمريكي، فإن كلاب الهاسكي هي واحدة من أكثر السلالات المحبوبة في العالم، ولكن ليس سرا أن هيكلها المتوسط ​​إلى الكبير يتطلب مساحة كبيرة، مما يجعلها حيوانات أليفة أقل من مثالية.

ولحسن الحظ، إذا لم تتمكن من الاستقرار على أي سلالة أخرى من الكلاب، فسوف يسعدك أن تعرف أن هناك سلالة مثلها صغيرة، حيث تم تطوير كيلى كاى  في السبعينيات من قبل مربية من ألاسكا، وهي نسخة أصغر بكثير من ألاسكان هاسكى الذي يتميز بنفس المظهر الأيقوني والفكر المتطور الذي تشتهر به السلالة الأصلية.

وتُنسب سلالة كيلى كاى إلى ليندا سوبرلين، وهي مربية من واسيلا، ألاسكا، والتي ورد أنها اكتشفت أجش ألاسكا غير مكتمل النمو ووقعت في حبها على الفور، وواصلت مزج أقوياء البنية في ألاسكا مع سيبيريا هاسكي، وكلب إسكيمو الأمريكي وسكيبيركيس من أجل إنشاء سلالتها الخاصة من أقوياء البنية الصغيرة.

وعلى الرغم من أن سوبرلين يُنسب إليها إنشاء سلالة كيلى كاى، إلا أن أساليبها المتشددة تعتبر مثيرة للجدل من قبل البعض، لأنها كانت تحتفظ بالأفضل وتقتل الباقي، من أجل إنشاء السلالة.

تأتي كلاب كيلى كاى بثلاثة أحجام صغيرة جدا، ومتوسطة  وقياسية - بأوزان تتراوح من أقل من 10 أرطال إلى حوالي 20 رطلاً، ومع ذلك  فإنها نشطة للغاية ورشيقة، وعلى الرغم من صغر حجمها ، إلا أنها سميكة العظام ويمكنها تحمل القفزات العالية.

وغالبًا ما تتميز كلاب كيلى كاى بالفضول والذكاء، فهي في بعض الأحيان ذكية جدًا لدرجة أنه يمكن في بعض الأحيان أن يُنظر إليها على أنها عنيدة، وليست السمة التي تريد رؤيتها عند تدريب الكلاب ولا يزال هاسكي المصغر سلالة نادرة للغاية من الكلاب، مع حوالي 700 عينة فقط، لذا فإن الحصول عليه قد يكون أمرًا صعبًا.

ولا تتطلب سلالة كيلى كاى الفناء الفسيح الذي تقوم به أقوياء البنية الكبيرة لتكون مرتاحة، لكن لا تدع حجمها يجعلك تنسى أنها من فصيلة الصيادين  فيجب أن يكون المالكون حذرين للغاية بشأن القوارض والطيور والزواحف الأليفة، حيث يمكن أن يكون سمة الافتراس لدى كلاب كيلى كاى عالية جدًا، ولأنها ذكية جدًا، فإنها دائمًا ما تجد طرقًا للوصول إلى ضحاياها عند تركها بدون إشراف.