الجمعة 17 مايو 2024

الروائية صفاء النجار: روح صفاء عبدالمنعم ظهرت داخل مجموعة «عادي جدًا طبعًا»

صفاء النجار: صفاء عبد المنعم اختارت أن تكتب بفعل الحكي فهي تحب الحكايات

ثقافة15-2-2022 | 21:00

أبانوب أنور

قالت القاصة والروائية صفاء النجار، إنها تقدر الكاتبة صفاء عبدالمنعم على المستويين الشخصي والأدبي، فهي شخصية متدفقة رائعة غير قادرة على الكتمان، ونموذج للمرأة المصرية التي أثبتت أن السيدات هن أصل الإنسانية وأصل الوجود.

وأضافت خلال الندوة النقدية المقامة بمنتدى المستقبل للفكر والإبداع، لمناقشة المجموعة القصصية "عادي جدًا طبعًا" للقاصة والروائية صفاء عبد المنعم: أول ما لفت انتباهي هو العنوان، فقد قرأته أولا في ذهني "عادي جدا جدا"، فعادة ما اقرأ بذهني أولا، بينما العنوان الحقيقي هو عادي جدا طبعا فهو ينم عن شيء من السخرية.

وتابعت: تظهر روح الكاتبة داخل المجموعة في الكلمات، فهي تكتب انعكاس العالم عليها، وانعكاسها على العالم.

واستكملت: اختارت صفاء عبد المنعم أن تكتب بفعل الحكي، فهي تحب الحكايات، فقد اختارت أن تحول الواقع الذي تعيش فيه إلى حكايات، تكتب عن القاهرة وعن الأحياء بداخلها، وعن المرأة المصرية المتوسطة الحال.

وصدرت مجموعة "عادي جدا طبعا" عن دار "النسيم" بالقاهرة، وتأتي بعد عدد من الأعمال الإبداعية المتميزة للكاتبة صفاء عبد المنعم، من بينها المجموعات القصصية "أشياء صغيرة وأليفة"، "بنات في بنات"، "بشكل أو بآخر"، "سيدة المكان"، "أنثى الخيال"، "الليالى"، فضلا عن رواياتها "من حلاوة الروح"، "ريح السموم"، "التي رأت"، "قال لها يا إنانا"، "مثل ساحرة"، "في الليل لما خلي"، وغيرها.