السبت 4 مايو 2024

شكري: نولي أزمة سد النهضة أولوية قصوى.. والرئيس السيسي سيشرح موقف مصر ببروكسل

سامح شكري

توك شو15-2-2022 | 20:43

حامد محمود

أكد وزير الخارجية سامح شكري، في ضوء زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، الحالية لبروكسل للمشاركة في قمة الاتحادين الأوروبي والإفريقي، أن ملف سد النهضة يطرح في كافة المحافل وله الأولوية لدى مصر.

وأضاف في تصريحات خاصة لبرنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد"،أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، سيطرح قضية السد، بقمة بروكسل، حيث يحرص الرئيس على شرح عدالة الموقف المصري في هذا الملف. 

وأوضح أن مصر تؤكد مرارًا وتكرارًا أهمية التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن السد الإثيوبي، يرضي جميع أطراف النزاع مصر وإثيوبيا والسودان. 

وأشار شكري، في بداية تصريحاته إلى أن علاقات مصر بالاتحاد الأوروبي وطيدة وهو داعم لجهود مصر التنموية والإصلاح الاقتصادي، كما أكد أن مصر وأوروبا تسعيان إلى توثيق العلاقة وتوسيع رقعتها على المستوين السياسي والاقتصادي.

ولفت سامح شكري، الانتباه إلى أن علاقات مصر الثنائية بجميع دول الاتحاد الأوروبي متنوعة ويسعى الجميع لتوسعة أطرها ومناحيها وزيادة التعاون.

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم إلى العاصمة البلجيكية بروكسل للمشاركة في الدورة السادسة لقمة المشاركة بين الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي، والتي ستعقد على مدار يومي ١٧ و ١٨ فبراير الجاري بمقر الاتحاد الأوروبي".

وصرح المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن القمة الأفريقية / الأوروبية تعقد هذا العام تحت عنوان "أفريقيا وأوروبا: قارتان برؤية مشتركة حتى ٢٠٣٠"، حيث عقدت أولى دوراتها في القاهرة عام 2000، والتي شهدت تأسيس آليات المشاركة بين الجانبين من خلال "خطة عمل القاهرة"، أخذاً في الاعتبار أن الجانب الأوروبي يعد من أبرز الشركاء الدوليين الذين يحرص الاتحاد الأفريقي على تعزيز أواصر العلاقات معه لاسيما فيما يتعلق بملفات التنمية وصون السلم والأمن الدوليين، فضلاً عن التشاور المستمر بين الجانبين حول كيفية التصدي للتحديات المشتركة.

Dr.Randa
Dr.Radwa