الأحد 23 يونيو 2024

تعرف على أبرز تأثيرات النوم مع تشغيل التلفزيون

صورة تعبيرية

الهلال لايت 15-2-2022 | 21:10

ميادة عبد الناصر

مع استمرار أجواء الشتاء والبرودة التى تجعل الكثيرين يفضلون الجلوس فى المنزل بدلا من السهر بالخارج وتكون مشاهدة التلفزيون هى المتعة الوحيدة  امامنا وأحيانا يغافلنا النوم أثناء المشاهدة ولكن ما لا تتوقعه أن هذه العادة ربما يكون لها اضرارا كبيرة على نومك وصحتك، وبحسب  تقرير نشره موقع " تايمز أو انديا " سنتعرف على أهم  أضرار النوم أثناء مشاهدة التلفزيون.

نوع الشاشة  وأضرار على العين

أكبر مشكلتين تتعلقان بالنوم أمام التلفزيون تنطبقان على أي نوع من الشاشات سواء كنت تقوم بالتمرير في مواجز الأخبار أو مشاهدة مقاطع فيديو تيك توك، فلن ينتهي بك الأمر بالنوم كثيرًا أحد الأسباب يتعلق بالضوء الأزرق والميلاتونين، على الرغم من أن المخاطر المفترضة للضوء الأزرق مبالغ فيها  فإن أي ضوء في مقل عينيك قبل النوم مباشرة.

عدم تحديد الوقت

الضوء الازرق لا يساعد جسمك على فهم أن الوقت قد حان للنوم حيث  تنتج أجسامنا الميلاتونين بشكل طبيعي استجابة للظلام، لذلك يتداخل التعرض للضوء مع هذه العملية و لا تغير النظارات الزرقاء، وطلاء الشاشة، والأوضاع الليلية ذلك كثيرًا؛ الشاشة المضاءة لا تزال مضاءة.

انشغال العقل أثناء النوم

إذا كان برنامجك التلفزيوني ممتعًا، فسيكون عقلك مشغولًا جدًا بالاهتمام، بحيث لا يتمكن من الاسترخاء والسماح لك بالنوم أي شخص ظل مستيقظًا حتى الساعة 3 صباحًا يقرأ "بضع صفحات أخرى" من رواية تقترب من نهايتها، يعرف جيدًا هذه الظاهرة لذا ، إذا كان العرض ممتعًا على الإطلاق، فمن المحتمل أن تكون مشاهدته هي الأهم في وقت نومك.

ولذا إذا اخترت النوم أمام التلفزيون، فقط اسأل نفسك ما إذا كان هذا يساعدك على النوم ضع في اعتبارك الابتعاد عن الشاشة، وتقديم عرض مألوف ولكنه ممل، واستخدام مؤقت النوم للتأكد من أنك لن تستيقظ على الإعلانات الصاخبة في منتصف الليل.