الجمعة 17 مايو 2024

«النظافة الشخصية ثقافة وأسلوب حياة».. محاضرة بثقافة الفيوم

جانب من المحاضرة

ثقافة16-2-2022 | 11:58

بيمن خليل

أقام فرع ثقافة الفيوم، التابع لإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، عددًا من الأنشطة الفنية والثقافية، وعقد نادي المرأة بمكتبة الفيوم العامة، محاضرة بعنوان "النظافة الشخصية ثقافة وأسلوب حياة"، أدارتها عايدة صدقي أخصائي اجتماعي من مكتب الخدمة الاجتماعية، بإدارة غرب بدأت بتعريف النظافة الشخصية وتوضيح جوانبها، وتأكيد أهميتها وفوائدها، لأنها عادة وسلوك مكتسب لابد أن يتحلى بها كل فرض ويحرص على تطبيقها، على جانب آخر، نظمت مكتبة الطفل مسابقات ترفيهية بعنوان "فكرة ومعلومة ومعلومات عامه نفذتها عبير ناجي.

وعقد بيت ثقافة سنورس محاضرة بعنوان "الظواهر السلبية في المجتمع، التحرش وطرق علاج الإسلام له"، لناصر الروبي، تحدث فيها عن أنه ينبغي أن نعلم أن الشريعة الإسلامية لا تقبل أي مبرر للتعدي على المرأة أو انتقاصها حقًا من حقوقها، سواء كان ذلك بالقول أو الفعل أو الإشارة.

وعقد بيت ثقافة أبشواي محاضرة بعنوان "جهود الدولة في مواجهة العنف ضد المرأة"، حاضرتها مها بدوي، وعرفت مفهوم العنف وأشكاله وإثارة النفسية والجسدية على المرأة والقوانين التي سنتها الدولة لمواجهة هذا العنف.

كما نفذت مكتبة مطرطارس الفرعية، ورشة الأشغال اليدوية لعمل أشكال مختلفة من الحلي وأسورة الصداقة للمدربة أماني عبدالتواب، وتم استخدم أشكال من المعدن للحلي وخيط الكروشية للأسورة وأدوات أخرى مثل المقص والكبريت.

وعقدت مكتبة قلمشاه الفرعية محاضرة بعنوان "نبذ العنف والتطرف"، حاضرها هاني مفتاح، تحدث عن مفهوم العنف باعتباره الاستخدام العمدي للقوة البدنية أو النفوذ، تهديدًا أو فعلًا ومفهوم التطرف وهو حالة من التعصب للرأي والبعد عن الاعتدال والوسطية.

وعقدت مكتبة سيلا الفرعية محاضرة بعنوان "الزيادة السكانية وتأثيرها على النمو الاقتصادي"، حاضرها محمود توفيق تحدث فيها عن الزيادة السكانية وتأثيرها على المجتمع والاقتصاد.