الخميس 16 مايو 2024

«الشوربجي» يفتتح الموقع الإلكتروني لـ«الأهرام إبدو» (صور)

الشوربجي يقص شريط موقع الأهرام إبدو

أخبار16-2-2022 | 20:13

دار الهلال

دشن المهندس عبدالصادق الشوربجي، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، والكاتب الصحفى عبدالمحسن سلامة، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، ونيفين كامل رئيس تحرير الأهرام إبدو النسخة الجديدة من الموقع الإلكترونى للصحيفة الناطقة بالفرنسية، والتى تتواكب مع التحديث المستمر فى المواقع الإلكترونية العالمية، وبما يؤهلها إلى تقديم خدمات جديدة لقرائه كالصور ومقاطع الفيديو التى تغطى الأحداث المصرية والعربية والإفريقية والعالمية، إضافة لتحقيق التفاعلية مع القراء بمختلف جنسياتهم.

وأثنى "الشوربجي" فى لقاء موسع عقده قبل الافتتاح،على ما تشهده المؤسسة من نجاحات، وأنه يتوقع أن تكون الأهرام أول مؤسسة تبدأ فى حصاد عملية الإصلاح التي تنتهجها المؤسسات القومية بالتعاون مع الهيئة، وتعتمد على نفسها خلال عامين على الأكثر بفضل ما تشهده من تطوير مستمر للمحتوى الصحفى والاستثمار الحقيقى.

وأكد على استمرار دور الهيئة الوطنية للصحافة الداعم لكل ما تقوم به المؤسسات الصحفية من مشاريع وتوسعات تستهدف تقوية الدور المهم والحيوي للصحافة المصرية، وأن الهيئة لا تترك موقفا يحتاج إلى دعمها إلا وأقدمت على مساندته بما يحقق هدفين أساسيين: وهما التطوير المستمر في الجانب المهنى الصحفى، وهو ما بدأت تظهر ثماره الكبيرة فى مختلف الأشكال التى تقدم المحتوى الصحفى للقارئ، والجانب الاستثمارى متخطية أى معوقات وتعقيدات من شأنها تحقيق الإنجازات على أرض الواقع بما يعكس للدولة تحقق المصداقية والثقة الكاملة.

وأضاف أنه يدرك جيدا قدر مؤسسة الأهرام، فهى قاطرة الصحافة المصرية والعربية، ويدرك غيرة أبناء الأهرام عليها، وأنه ربما يكون أكثر غيرة على مؤسسة الأهرام، وكان اهتمامه الأول - منذ توليه المسئولية - بمؤسسة الأهرام، وكان أول لقاء له مع قيادات مؤسسة الأهرام، واتفقوا على العمل بروح الفريق في كل صغيرة وكبيرة.

May be an image of 6 people, people sitting, people standing, suit and indoor

وأضاف: «اشتغلنا في ملفات كثيرة لم تفتح منذ سنوات، ولدينا تفاؤل أن الغد أفضل بالعمل المتواصل، حيث كلفنا بمهمة صعبة ولكنها ليست مستحيلة».

وأكد أنه فخور بما شهدته "بوابة الأهرام" من تطور كبير، وتحقيقها تقدما كبيرا في ترتيب المواقع الإلكترونية، وفقا لتصنيف وترتيب موقع اليكسا"ALEXA"، حيث حققت البوابة التصنيف الثاني على مستوى المواقع المصرية، والسابع على مستوى المواقع العالمية، موضحا بأنها أصبحت الآن تليق باسم مؤسسة الأهرام العريقة، حيث كانت في مرتبة لا تليق باسم وتاريخ هذه المؤسسة، مشيدا بجهود فريق العمل ببوابة الأهرام الإلكترونية.

May be an image of 12 people, people standing, people sitting and indoor

وفى بداية كلمته، وجه عبدالمحسن سلامة رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، بالشكر إلى الدور الداعم الذى تقدمه الهيئة الوطنية للصحافة لمؤسسة الأهرام، مضيفا بأن الأوضاع الإقليمية والعالمية تفرض على المؤسسات القومية ضرورة المشاركة في تقوية أدوار الإعلام الناطق بلغات أخرى، وهو ما تقوم به المؤسسة بشكل مكثف وعن دراية بأهمية تلك الصحافة المصرية الناطقة بالفرنسية والإنجليزية، مبنية على النجاحات الكبيرة التى تحققها بوابة الأهرام الإلكترونية.

وقال إن الأهرام يولى أهمية كبيرة للصحافة الناطقة بلغات أجنبية من منطلق رسالة الأهرام التنويرية المستمرة، ومن واقع المسئولية الوطنية التى تتطلب اليوم أن تقوم المؤسسات الصحفية القومية بدورها في تقديم الصورة الحقيقية لمصر على مستوى الناطقين بالإنجليزية والفرنسية ودعم الدولة المصرية في مسيرة التنمية والعمران والتحديث على كل المستويات.

May be an image of 5 people, people sitting, people standing, suit and indoor

 

وأضاف سلامة، بأن المؤسسة حريصة على تقديم كل جديد في عالم الصحافة في ظل ما تشهده من إنجازات متلاحقة في مختلف المجالات بفضل دعم الدولة والهيئة الوطنية للصحافة وجهود العاملين بها، وأضاف: "المؤسسة لن تتراجع عن دورها الريادى الذى تضطلع به ويعود إلى 145 عاما من العراقة والريادة والخبرات المتراكمة والمشاركة فى بناء المجتمع وتنميته".

من جهتها، قالت نيفين كامل، رئيس تحرير الأهرام إبدو، إن النسخة الجديدة شهدت إدخال تحسينات على مستوى استخدام الوسائط الإعلامية، والعديد من الأبواب والخدمات الصحفية، التي تمثل في مجملها انطلاقة صحفية جديدة بمؤسسة الأهرام، نحو العالم الخارجى والجاليات المتحدثة باللغة الفرنسية في مصر.

وأكدت أن الهيئة الوطنية للصحافة برئاسة المهندس عبد الصادق الشوربجي قدمت كل العون لجريدة الأهرام إبدو الرائدة فى مصر ومنطقة الشرق الأوسط والموقع التابع لها الناطق باللغة الفرنسية من أجل إعادة وتطوير الموقع، كما ساهمت مؤسسة الأهرام بدعم من الأستاذ عبدالمحسن سلامة رئيس مجلس الإدارة فى تقديم كل العون من أجل الإطلاق الجديد للموقع بعد تطويره.

May be an image of 5 people, people standing, food and indoor

وفي نهاية الجولة بموقع الأهرام إبدو أوضحت نيفين كامل أن إصدار موقع الأهرام إبدو بدأ منذ عام ١٩٩٨ وتم تطويره مرتين في عام ٢٠٠٥ و٢٠١٢ وحتى افتتاحه اليوم.

وقالت سماح زياد مسئولة الموقع إن إجمالى عدد زوار موقع الأهرام إبدو منذ نشأته حتى اليوم بلغ مليونا ونصف المليون زائر على رأسهم مصر وفرنسا والولايات المتحدة، بالإضافة إلى الدول الإفريقية علما بأن نصف الزوار يستخدمون الموبايل والتابلت، والنسخة الحالية غير متوافقة مع هذه الأجهزة ومن ثم يتعين علينا فى موقع الأهرام إبدو أن نتواكب مع التطوير الرقمى الجديد، وأضافت أن الأعمار التى تهتم بزيارة موقع الأهرام إبدو قاعدتها العريضة من سن ١٨ حتى ٥٤ عاما من ضمنهم ٥٥% ذكورا و٤٥% إناثا، وأن اهتماماتهم بزيارة الصفحات الرياضية والسياحية والملفات الخاصة التى يقوم ببثها موقع الأهرام إبدو ولاسيما التى تتناول السياسة والأخبار الخاصة بالدول الإفريقية.

 

حضر الافتتاح كل من: علاء ثابت رئيس تحرير الأهرام، وماجد منير رئيس تحرير الأهرام المسائى وبوابة الأهرام الإلكترونية، وجمال الكشكى رئيس تحرير الأهرام العربى، والدكتور محمد فايز فرحات، مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وشريف عبد الباقي رئيس تحرير لغة العصر والأهرام الاقتصادي، وحسين الزناتى رئيس تحرير علاء الدين، وهشام الزيني رئيس تحرير بوابة الأهرام أوتو، ومروة الطوبجي رئيس تحرير نصف الدنيا، وسوسن مراد رئيس تحرير البيت، وأحمد ناجي قمحة رئيس تحرير السياسة الدولية والديمقراطية، والدكتور سعيد غنيم مدير عام المؤسسة، والدكتور طارق السنوطى مدير عام المكتب الفني.