الثلاثاء 2 يوليو 2024

رئيس الوزراء الكندي: الشرطة من تقرر استخدام القوة ضد المتظاهرين

رئيس الوزراء الكندي

عرب وعالم16-2-2022 | 21:48

دار الهلال

 قال رئيس الوزراء الكندي، جستن ترودو، اليوم الأربعاء، إن استخدام القوة ضد المتظاهرين ليس قرارا يتخذه هو، مشيرا إلى أن هذا قرار قوات الشرطة.

وقال ترودو في مؤتمر صحفي: "لن أستخدم القوة. القرارات التي ستتخذ ستكون من قبل الشرطة وهم يؤدون وظائفهم بالطريقة الصحيحة." "ما فعلناه بقانون الطوارئ هو طرح أدوات يمكن أن تستخدمها السلطات القضائية المحلية لإنفاذ القانون، مع موارد إضافية للتأكد من تطبيق القوانين في بطريقة متناسبة، في نهج تقرره شرطة الاختصاص".

يأتي ذلك في الوقت الذي شوهدت فيه شرطة أوتاوا وهي توزع تحذيرات على المتظاهرين في وسط المدينة صباح اليوم الأربعاء تطالبهم بمغادرة المنطقة وإلا سيواجهون اتهامات جنائية.

بدأت الشرطة في تسليم "إشعار للمشاركين في المظاهرة" في شارع ويلينجتون والمنطقة المحيطة، حيث يخيم متظاهرو "قافلة الحرية" الآن منذ 20 يوما. 

كان رئيس شرطة أوتاوا، بيتر سلولي، قد استقال من منصبه، أمس الثلاثاء، في ظل انتقادات شديدة لإدارته لتظاهرة قافلة سائقي الشاحنات التي لا تزال تسيطر على وسط العاصمة الفدرالية مسببة حالة من الفوضى العارمة في العاصمة الفدرالية.

وتعرض سلولي لضغوط شديدة بسبب استمرار الحركة الاحتجاجية اليمينية لسائقي الشاحنات في وسط أوتاوا، المحتلة منذ ما يقرب من ثلاثة أسابيع.