الأحد 26 مايو 2024

عضو بلغاري يؤدي التحية النازية في البرلمان الأوروبي

البرلمان الأوروبي

عرب وعالم17-2-2022 | 10:21

دار الهلال

أظهر مقطع فيديو على الموقع الإلكتروني للبرلمان الأوروبي أحد النواب الأوروبيين المنتمين للتيار القومي في بلغاريا وهو يؤدي التحية النازية.

وخلال نقاش حول سيادة القانون في بولندا والمجر، صعد انجل زامباسكي، من المجموعة الأوروبية المحافظين والإصلاحيين، الدرجات المؤدية إلى الخروج من السلم الأمامي، ثم استدار ومد ذراعه اليمنى أمامه لبضع ثوان قبل المغادرة.

وسبق أن أعلن نائب الحزب القومي البلغاري الحركة الوطنية البلغارية على منبر البرلمان "لن نسمح لكم أبدا بإخبارنا بما يجب عليك قوله وماذا تفعل. تحيا بلغاريا، المجر، أوربان، فيدس والدول القومية في أوروبا". كما وصف على تويتر بـ"المقيت" قرار محكمة العدل في الاتحاد الأوروبي الذي صادق يوم الأربعاء على آلية طعنت فيها وارسو وبودابست تسمح بحرمان دولة تنتهك قواعد دولة القانون من الأموال الأوروبية.

وكتبت رئيسة البرلمان المالطية روبرتا ميتسولا (اليمينية) على تويتر: "التحية الفاشية في البرلمان الأوروبي غير مقبولة". "إنها تزعجني وتهين الجميع في أوروبا هذه البادرة هي جزء من أحلك فصل في تاريخنا ويجب أن تبقى كذلك". 

وكانت نائبة رئيس البرلمان الأوروبي، الإيطالية بينا بيسيرنو، التي قادت المناقشة في وقت الواقعة، قد أشارت في وقت سابق إلى أن المؤسسة ستتحقق بمساعدة الكاميرات "مما إذا كانت هناك تحية فاشية أم لا وأن إذا كان هذا هو الحال، سيتم فرض العقوبات".

ووصف وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية كليمان بون، الذي كان حاضرا في المناظرة كجزء من رئاسة فرنسا للاتحاد الأوروبي، هذه البادرة على تويتر بأنها "فاضحة ومعيبة". وطلب الوفد الفرنسي من مجموعة "رينيو يوروب" تيار الوسط من روبرتا ميتسولا "اتخاذ إجراء".

وينص النظام الداخلي للبرلمان الأوروبي على أن أعضاء البرلمان الأوروبي "يمتنعون عن أي سلوك غير لائق" و "عن أي تصريحات مسيئة". في حالة عدم الامتثال لهذه القواعد، قد تترتب العقوبة على وجه الخصوص بالتأثير على المشاركة في الأنشطة البرلمانية أو البدلات الممنوحة لهم.