الأربعاء 15 مايو 2024

مشهد يستحيل رؤيته من الأرض.. صورة مذهلة لكوكب المشترى مع القمر

صورة المشترى

الهلال لايت 17-2-2022 | 12:43

ميادة عبد الناصر

عندما يتعلق الأمر بالصور من خارج هذا العالم ، فمن الصعب الحصول على مشهد أفضل من رؤية المستحيل ولكن بفضل مركبة الفضاء جونو التابعة لوكالة ناسا، يمكن الاستمتاع بمشهد كوكب المشتري المذهل، كما لو كنت تركب مع المسبار في إحدى رحلات الطيران القريبة المنتظمة.

 وبحسب موقع "ديلى ميل" البريطانى فإنه على عكس القمر أو الزهرة، من المستحيل رؤية هذا المشهد لكوكب المشتري في مرحلة الهلال من الأرض، حتى باستخدام التلسكوب هذا لأن مدار كوكب المشتري يقع خارج مدار الأرض، مما يعني أن أي مراقب على كوكبنا يمكنه فقط رؤية جانب المشتري الذي تضيئه الشمس ، لذلك يظهر الكوكب دائمًا ممتلئًا.

  وكان العالم كيفن إم جيل أنشأ الصور باستخدام بيانات أولية من مركبة الفضاء "چونو كام، وهي مكونة من سبع صور تم التقاطها خلال مرور جونو 39 القريب من كوكب المشتري في 12 يناير 2022.

ووصل المسبار إلى كوكب المشتري لأول مرة في 4 يوليو 2016، بعد رحلة استغرقت خمس سنوات ، 1.8 مليار ميل (2.8 مليار كيلومتر) من الأرض.

ولم تقم أي مركبة فضائية سابقة بالدوران حول هذا الكوكب الغازي العملاق، على الرغم من إرسال مركبتين أخريين تغرقان في الغلاف الجوي لتدميرهما ومن المتوقع أن تدرس المركبة تكوين الغلاف الجوي لكوكب المشتري حتى عام 2025.

 وأصدرت وكالة ناسا أيضًا صورة منفصلة التقطها جونو، هذه المرة خلال إحدى ممراتها القريبة لقمر المشتري العملاق "جانيميد"، وهو أكبر قمر في نظامنا الشمسي، أكبر حتى من كوكب عطارد.

 وفي أقرب اقتراب في يونيو من العام الماضي، جاءت المركبة الفضائية على بعد 650 ميلاً (1046 كيلومترًا) فقط من سطح جانيميد، مما يوفر لمحة رائعة عن تفاصيلها المعقدة.

 وجانيميد هو القمر الوحيد المعروف بامتلاكه مجال مغناطيسي خاص به، والذي يسبب الشفق القطبي الذي يدور حول أقطاب القمر وتشير الدلائل أيضًا إلى أن جانيميد قد يخفي محيطًا مائيًا سائلًا تحت سطحه الجليدي.

Dr.Radwa
Egypt Air