الجمعة 27 سبتمبر 2024

«بيومي»: الأمن والاستثمارات والمناخ أبرز أولويات القمة الأوروبية الإفريقية

السفير جمال بيومي

أخبار17-2-2022 | 14:28

أماني محمد

قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي بروكسل متعددة الأغراض، والأساسي منها هو المشاركة في القمة الأفريقية الأوروبية التي تنطلق فعالياتها اليوم، مضيفا أن الزيارة شهدت لقاءات لتعميق التعاون الثنائي بين مصر وبلجيكا من بينها لقاءات الرئيس مع رئيس وزراء البلجيكي وممثلي الشركات هناك.

وأوضح بيومي، في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن القاهرة تتميز بأنها استضافت أول قمة أوروبية أفريقية والتي عقدت في عام 2000، حيث كانت القاهرة العاصمة التي استطاعت استضافة 68 رئيس دولة، وكذلك شاركت المغرب رغم أنها كانت مقاطعة للاتحاد الأفريقي بسبب موقفه من قضية الجمهورية الصحراوية.

وأكد أن القمة الحالية في بروكسل هي السادسة، حيث استطاعت أن تعمق علاقات لها مؤسسات تديرها وهي علاقات الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي، موضحا أن الرئيس السيسي عقد لقاءات مع العديد من الأطراف بما يفيد العلاقات الثنائية بين مصر وهذه الأطراف سواء الدول الأفريقية أو الأوروبية أو الشركات.

وأشار إلى أن القمة تناقش عددا من القضايا ذات الأولوية على أجندة العالم في الوقت الراهن من بينها الجرائم المنظمة والإرهاب والهجيرة غير المشروعة والتغير المناخي، مضيفا أن الرئيس السيسي في كل مباحثاته مع القادة وزعماء الدول يطرح كل التحديات والقضايا الإقليمية من بينها القضية الفلسطينية والأوضاع في سوريا وليبيا واليمن.

وأضاف أن الزيارة شهدت أيضا لقاءات مع ممثلي الشركات بهدف تعزيز الاستثمارات في مصر، وبالتالي فهي تؤدي لنتائج إيجابية على مستوى العلاقات الثنائية، موضحا أن الرئيس خلال القمة لديه عدد من الأولويات التي يركز عليها ومنها مبادرة إسكات البنادق بهدف إنهاء النزاعات المسلحة في أفريقيا وإعادة الإعمار.

ولفت إلى أن ملف الاستثمار أيضا يشغل أولوية في ظل تبني مصر دعوة الدول الغنية ومن بينها الدول الأوروبية للاستثمار في أفريقيا لتعويض نقص التمويل لديها، موضحا أن أفريقيا تدفع موارد مالية والتزامات للغرب أكثر مما تلقى فهناك فجوة في التعامل التجاري والاقتصادي بين أفريقيا وأوروبا وهو ملف مهم ويجب أن يشهد تصرفات عملية وليس مجرد وعود وكذلك ضرورة دفع منطقة التجارة الأفريقية بهدف تعميق التعاون بين البلدين الأفريقية داخليا وبينها وبين الدول الأوروبية على جانب آخر.