الأحد 26 مايو 2024

اتفاق بين "سوناطراك" الجزائرية و"سينوبك" الصينية لتخزين الغاز الطبيعي الجزائري المسال

اتفاق بين سوناطراك الجزائرية و سينوبك الصينية

عرب وعالم17-2-2022 | 17:04

دار الهلال

وقعت شركة الطاقة الجزائرية "سوناطراك" عقدا مع مجموعة "سينوبك" الصينية، بقيمة 25 مليار دينار (178.6 مليون دولار)، لبناء مستودع لتخزين الغاز الطبيعي المسال.

وأفادت وكالة الأنباء الجزائرية، بأن المستودع الذي يبلغ حجمه 150 ألف متر مكعب سيقام في مرفأ /سكيكدة/ شرقي الجزائر.

وقالت "سوناطراك"، في بيان لها، إن "العقد الذي تبلغ آجال إنجازه 40 شهرا، يتضمن إنجاز مشروع لتفكيك الخزانين الموجودين على مستوى المركب، كما يتضمن المشروع توفير تجهيزات وتركيبها من أجل ربط الخزان الجديد بنظام تحميل الغاز الطبيعي المميع للمشروع الجاري إنجازه للرصيف الجديد المخصص لتوسعة ميناء النفط ل /سكيكدة/.

وأضافت الشركة : "أن المشروع سيزيد من سعة تخزين الغاز المسال للشركة، ويزيد من قدرات تعبئته"، مؤكدة "أن إبرام العقد سيسمح بدعم قدرات تصدير الغاز الطبيعي المسال للشركة التي تهدف إلى تعزيز مكانتها باعتبارها شركة رائدة في إنتاج الغاز الطبيعي المسال".

ويأتي المشروع الجديد، في ظل مساعي الشركة لتعزيز قدراتها التصديرية، خاصة إلى الأسواق الأوروبية، التي تعد المستورد الرئيس للغاز الجزائري.

وكانت شركة "سوناطراك" الجزائرية للمحروقات قد وقعت، يوم /السبت/، الماضي، عقدا لتقاسم إنتاج حقل نفطي شمالي النيجر.

وذكر بيان صادر عن "سوناطراك"، في وقت متأخر /السبت/ الماضى ، أنها وقعت عبر شركتها الفرعية (BVI) عقدا مع وزارة البترول والطاقة والطاقات المتجددة لجمهورية النيجر، لتقاسم إنتاج الحقل النفطي "كفرا".

يذكر أن "سوناطراك"، قد أجرت أول عملية حفر بئر استكشافية بحقل /كفرا/ شمالي النيجر عام 2018، مما أظهر وجود احتياطات محتملة تقدر بـ 168 مليون برميل، إضافة لكميات من النفط الثقيل.