الخميس 23 مايو 2024

قبيل انطلاق القمة الاوروبية – الافريقية في بروكسل.. قادة أفارقة يأملون في بداية جديدة للعلاقات بين الجانبين

رئيس السنغال

عرب وعالم17-2-2022 | 19:44

دار الهلال

أعرب قادة عدة دول إفريقية اليوم الخميس عن أملهم في أن تدشن نتائج قمة الاتحاد الاوروبي والاتحاد الافريقي التي تبدأ اليوم في بروكسل بداية جديدة في العلاقات بين الجانبين.

وقال الرئيس السنغالي ورئيس الاتحاد الافريقي ماكي سال للصحفيين قبيل القمة التي تستمر يومين "إنها قمة من أجل بداية جديدة في شراكة متجددة" .. معربا عن أمله في أن تنجح المناقشات في القضايا الرئيسة وهي السلام والامن ومكافحة الارهاب بالاضافة إلى تمويل الاقتصادات الافريقية.

وأضاف: "أعتقد أننا سنكون قادرين على تحقيق بداية جديدة".

وبالنسبة للطاقة قال سال إن هناك تباينا في وجهات النظر في هذا الصدد ، مشيرا إلى أن إفريقيا ليست مسؤولة عن الاحتباس الحراري سيما أنها تنتج أقل من 4 في المئة من الانبعاثات الكربونية "إنها قارة غير صناعية وبالتالي لا يمكننا مطالبة هذه القارة بالتخلي عن الوقود الاحفوري عندما يستمر المسؤولون عن التلوث في استخدام مصادر ملوثة".

وطالب بالمزيد من العدالة المناخية المصاحبة لفترة انتقالية تسمح لافريقيا بالالتزام تجاه الاحتباس الحراري.

وأضاف: "ولكن لا يزال يتعين علينا توفير الكهرباء لستة ملايين أفريقي لم يحصلوا عليها حتى الان".

من جانبه أكد رئيس جنوب إفريقيا ماتاميال سيريل رامافوسا أن "الشراكة الجديدة تعني الاحترام المتبادل والاعتراف المتبادل والاستثمار في اقتصاداتنا والبنية التحتية".

من جهته أعرب رئيس غانا نانا أكوفو أدو عن تفاؤله بشأن القمة وقال: "نحن هنا لنرى ما يمكننا فعله" ، فيما أعرب رئيس بوتسوانا موكوجويتسي ماسيري عن أنه يتوقع الكثير من القمة من بينها الاتفاق على شراكة واسعة من أجل التنمية والحوكمة والنظام متعدد الاطراف.