الجمعة 31 مايو 2024

أخبار عاجلة في مصر اليوم الجمعة 18-2-2022.. حقيقة خصخصة منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة

التأمين الصحي الشامل

تحقيقات18-2-2022 | 14:19

إسراء خالد

تنشر بوابة «دار الهلال» موجز أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم الجمعة 18-2-2022، ومنها، إصدار مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، فيديو جراف، بمناسبة الزيارة الهامة التي يجريها الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى بلجيكا، للمشاركة في الدورة السادسة من القمة الأفريقية - الأوروبية، وتداول بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن اعتزام الحكومة خصخصة منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة تزامناً مع إنشاء الشركة القابضة "رعاية مصر" لتحقيق أرباح اقتصادية.

أخبار مصر العاجلة اليوم

وتضمنت أخبار مصر العاجلة اليوم، استقبال السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، السفير عز الدين تاجو، سفير دولة الفلبين بالقاهرة، لبحث التعاون المشترك وتبادل الخبرات في ملف الهجرة والمهاجرين، وذلك بحضور السفير عمرو عباس مساعد وزيرة الهجرة لشئون الجاليات.

ورحبت وزيرة الهجرة، بسفير دولة الفلبين بالقاهرة عز الدين تاجو، وأكدت حرصها على تبادل الخبرات مع الجانب الفلبيني في ملف الهجرة والمهاجرين خاصة فيما يتعلق بتصدير العمالة الفلبينية بالخارج، والأطر القانونية التي يتم اتباعها لحفظ حقوق العمالة بالخارج.

وقالت وزيرة الهجرة إن تجربة دولة الفلبين في التعامل مع مواطنيها بالخارج، يعد نموذجا مهما نسعى للاستفادة منه، في ظل ما تتخذه الدولة المصرية من إجراءات لصالح مواطنيها بالخارج، وكان آخرها إصدار أول وثيقة تأمين على المصريين العاملين بالخارج، والتي بلغ عدد المشتركين بها حتى الآن 60 ألف مشترك، من خلال اشتراك سنوي بقيمة 100 جنيه مصري، وتتضمن صرف تعويض 100 ألف جنيه مصري تصرف عند الوفاة الطبيعة أو الوفاة بسبب العمل، وتوجه لنقل الجثمان إلى مصر.

 أخبار عاجلة الآن

ومن بين ما ورد من أخبار عاجلة الآن، إصدار مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، فيديو جراف، بمناسبة الزيارة الهامة التي يجريها الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى بلجيكا، للمشاركة في الدورة السادسة من القمة الأفريقية - الأوروبية. 

وسلط الفيديو الضوء على النشاط الرئاسي الموسع الذي أجراه الرئيس السيسي قبل انطلاق أعمال القمة، والتي تركزت حول سبل زيادة التعاون السياسي والاقتصادي بين مصر وأوروبا.

وتشهد القمة مشاركة قادة وكبار مسئولي حكومات أكثر من 50 دولة أعضاء في الاتحادين الأوروبي والأفريقي على مدار يومي 17 و18 فبراير، تحت عنوان: "أفريقيا وأوروبا.. قارتان برؤية مشتركة حتى 2030".

وذكر الفيديو، أن استقبال ملك بلجيكا "لويس فيليب" للرئيس "السيسي" بالقصر الملكي البلجيكي، كان على رأس اللقاءات الرئاسية قبل انطلاق القمة.

أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم، تداول بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن اعتزام الحكومة خصخصة منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة تزامناً مع إنشاء الشركة القابضة "رعاية مصر" لتحقيق أرباح اقتصادية.

وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، مع وزارة الصحة والسكان، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لخصخصة منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة، مُشددةً على أن نظام التأمين الصحي الجديد هو نظام تكافلي اجتماعي يهدف لتقديم خدمات طبية ذات جودة عالية لجميع فئات المجتمع دون تمييز، ويضمن تقليل الإنفاق الشخصي على الرعاية الطبية، وتتحمل فيه الدولة تكلفة علاج غير القادرين، مُوضحةً أن الهدف من إنشاء الشركة القابضة "رعاية مصر" التابعة لهيئة الرعاية الصحية، هو العمل في مجالات الرعاية الصحية أهمها "إدارة المستشفيات – إدارة الكيانات الصحية – إنشاء المستشفيات وصيانتها – التحول الرقمي والحلول التكنولوجية  في الصحة – حاضنات الأفكار التكنولوجية الصحية، كما تهدف أيضاً إلى دعم نجاح وخطط الهيئة في تقديم نموذج متطور للرعاية الصحية في مصر وبجودة عالمية والوصول إلى مؤشرات جيدة، وتعمل بشكل تكاملي مع هيئات منظومة التأمين الصحي الشامل والجهات المعنية بالشأن الصحي في مصر، وليس لها علاقة بمتلقي الخدمة.

آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم، تنظيم وزارة البيئة من خلال الإدارة المركزية للإعلام والتوعية البيئية مهرجانا بيئيا ثقافيا لأبناء العاملين بوزارة البيئة وجهازيها للأطفال من سن 7 إلى 13 عاما، وذلك قبل انطلاق الترم الثاني من العام الدراسي الحالي 2022، بهدف رفع الوعي البيئي لدى الأطفال بالموضوعات البيئية المختلفة وذلك بالتعاون مع المجلس القومي لثقافة الطفل.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أهمية تنظيم مثل هذه المهرجانات البيئية في هذا التوقيت، خاصة في ظل استعداد الوزارة لإطلاق الحوار الوطني لنشر الوعي البيئي بين جميع فئات المجتمع وخاصة النشء بكافة القضايا البيئية وخاصة التغيرات المناخية، مضيفة أن الحوار الوطني سيخلق حالة من النقاش والحوار حول موضوعات المناخ على المستوى الوطني مما يساهم في المزيد من الالتزام الداخلي، وتوحيد الجهود لمواجهة الآثار السلبية للتغيرات المناخية، حيث أن العبرة من استضافة مؤتمر المناخ هو إحداث تغيير على المستوى الوطني والحفاظ على الالتزام نحو العمل المناخي والاستغلال الأفضل لكافة الفرص.