الخميس 26 سبتمبر 2024

حسين الشيخ: اللجنة التنفيذية تدعو لحوار وطني شامل من أجل إنهاء الانقسام

حسين الشيخ

عرب وعالم18-2-2022 | 16:55

دار الهلال

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، اليوم /الجمعة/، إن اللجنة التنفيذية للمنظمة تدعو إلى حوار وطني شامل لإنهاء الانقسام وإنجاز المصالحة الوطنية.

وأضاف الشيخ، الذي انتُخب في الدورة الأخيرة للمجلس المركزي هو وثلاثة آخرون أعضاء باللجنة التنفيذية، أن اللجنة التنفيذية أكدت رفضها المطلق لمحاولات بعض الدول بوسم النضال الفلسطيني وبعض القوى والتنظيمات بالإرهاب، كما أكدت في سياق آخر البدء بوضع آليات تطبيق قرارات المجلس المركزي.

وتعاني الساحة الفلسطينية من انقسام سياسي وجغرافي، منذ عام 2007 حيث تسيطر حركة "حماس" على قطاع غزة. 

يُشار إلى أن 4 فصائل فلسطينية من داخل منظمة التحرير، قاطعت اجتماع الدورة الاخيرة للمجلس المركزي للمنظمة وهي "الجبهة الشعبية"، و"حزب المبادرة الوطنية" و"الجبهة الشعبية - القيادة العامة" و"طلائع حزب التحرير الشعبية"، مُبررة ذلك بأن الدعوة للاجتماعات تمت "دون توافق وطني".

وانتقدت حركتا "حماس" و"الجهاد الإسلامي" عقد اجتماعات المجلس المركزي واتهمت فصائل فلسطينية حركة "فتح" بـ"التفرد" بقيادة الشعب الفلسطيني وعدم اتخاذ خطوات حقيقية لإنهاء الانقسام الداخلي، وهو ما تنفيه الحركة.

وكرر المجلس المركزي الفلسطيني الدعوة لتشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية، تلتزم بقرارات الشرعية الدولية والبرنامج الوطني الفلسطيني.