الأحد 2 يونيو 2024

في اكتشاف هام.. العثور على «العقرب البحري النادر» في كوينزلاند

العقرب النادر

الهلال لايت 18-2-2022 | 19:11

ميادة عبد الناصر

اكتشف العلماء نوعًا جديدًا من عقارب البحر «الوحش» المنقرضة في كوينزلاند لأول مرة.

وبحسب موقع «ذا صن» البريطاني، اكتشف متحف كوينزلاند الأنواع الجديدة المعروفة باسم Woodwardopterus freemanorum، بعد إعادة النظر في «الحالة الباردة» الأحفورية في مجموعة علوم الأرض، والنوع الجديد هو أول دليل أحفوري على عقارب البحر (eurypterid) في كوينزلاند، ويُعتقد أنه كان من بين أكبر الحيوانات المفترسة في المنطقة.

وقال المتحف في بيان، إن هذا الحيوان الجديد من ثيودور كان وحشًا ضخمًا، ربما يزيد طوله عن متر، وعاش في بحيرات المياه العذبة أو الأنهار في منطقة تيودور، وتم لفت انتباه المتحف في البداية إلى الحفرية في عام 2013، بعد أن اكتشفها نيك فريمان في التسعينيات في ممتلكات عائلته في ثيودور.

 في ذلك الوقت لم يتمكن علماء الحفريات من معرفة مجموعة الحيوانات التي تنتمي إليها، لكنهم احتفظوا بها حتى دفع إغلاق كوفيد 19 المتحف إلى إعادة النظر في القضية.

وقال البروفيسور الدكتور أندرو روزفلدز مساعد المتحف: «عندما جاءت العينة المجزأة في مجموعتنا، تم وضعها في البداية في «سلة شديدة الصلابة»، ولكن عمليات الإغلاق أتاحت الفرصة لدراسة وإعادة تقييم بعض مجموعة الأحافير، وهذه الحفرية الخاصة كانت دائمًا ما يثير اهتمامي».

  يعود تاريخ الحفرية إلى 252 مليون سنة، ويُعتقد أنها دليل على آخر صخور عرقي معروف من أي مكان في العالم قبل انقراض نهاية العصر البرمي.

  عقارب البحر هي مجموعة منقرضة من اللافقاريات جزء من عائلة Chelicerae، التي تضم كائنات حية مثل العقارب والعناكب وتوصف الأنواع بأنها "حيوانات ضخمة" يمكن أن يصل طولها إلى مترين.