الخميس 6 يونيو 2024

في ذكرى وفاته.. الطيب صالح «عبقري الرواية العربية»

الروائي الطيب صالح

ثقافة18-2-2022 | 20:32

بيمن خليل

تحل اليوم الجمعة، ذكرى وفاة الأديب والصحفي السوداني الطيب صالح، في 18 فبراير من عام 2009م، واحدًا من أهم الأدباء في القرن الـ 20، لعبقريته في كتابة وسرد الرواية، لذلك أطلق عليه النقاد «عبقري الرواية العربية»، عرف اسمه برواية «موسم الهجرة إلى الشمال»، وتعتبر هذه الرواية من أهم الروايات في الأدب العربي، وترجمت أغلب أعماله إلى ما يزيد عن 10 لغات.

نشأته

ولد الطيب محمد صالح أحمد، في إقليم مروي شمالي السودان بقرية كرمكول بالقرب من قرية دبة الفقراء، وهي إحدى قرى قبيلة الركابية التي ينتسب إليها، وعاش هناك فترة طفولته، وهو الوحيد الذي حصل على الثانوية العامة من المنطقة.

انتقل بعدها إلى ولاية الخرطوم لإكمال دراسته، ذهب لدراسة تخصص الزراعة من كلية غوردون التذكارية بجامعة الخرطوم، لكنه لم يكمل دراسته في النهاية، ثم عمل مدرسًا للصفوف الإعدادية لفترة من الزمن حتى سافر إلى إنجلترا ليواصل دراسته في جامعة لندن، وغيّر تخصصه إلى دراسة الشؤون الدولية السياسية.

 

حياته المهنية

عمل الطيب صالح لسنوات طويلة من حياته في القسم العربي لهيئة الإذاعة البريطانية، وتدرج فيها حتى وصل إلى منصب مدير قسم الدراما، ومن ثم قدم استقالته من الـ bbc، ليعود مجددًا إلى السودان ليعمل فترة في الإذاعة السودانية، حتى هاجر إلى قطر وعمل هناك في وزارة الإعلام في منصب وكيل ومشرف على أجهزتها، وعمل بعد ذلك مديرًا إقليميًا بمنظمة اليونيسكو في باريس، وعمل ممثلاً لهذه المنظمة في الخليج العربي.

وكان الطيب صالح كثير التنقل والترحال من بلد إلى أخرى، وحالة الترحال والتنقل بين الشرق والغرب والشمال والجنوب أكسبته خبرة واسعة بأحوال الحياة والعالم، وأهم من ذلك أحوال أمته وقضاياها وهو ما وظفه في كتاباته وأعماله الروائية، وخاصة روايته العالمية موسم الهجرة إلى الشمال.

 

توجهاته في الكتاب

كانت كتابة الطيب صالح تتطرق بصورة عامة إلى السياسة، وإلى مواضيع أخرى متعلقة بالاستعمار، والمجتمع العربي والعلاقة بينه وبين الغرب، في أعقاب سكنه لسنوات طويلة في بريطانيا تطرّقت كتابته إلى الاختلافات بين الحضارتين الغربية والشرقية.

الطيب صالح معروف كأحد أشهر الكتاب في يومنا هذا، لا سيما بسبب قصصه القصيرة، التي تقف في صف واحد مع جبران خليل جبران، وطه حسين، ونجيب محفوظ.

كتب العديد من الروايات التي تُرجِمت إلى أكثر من ثلاثين لغة وهي «موسم الهجرة إلى الشمال» و«عرس الزين» و«مريود» و«ضو البيت» و«دومة ود حامد» و«منسى».

وتعتبر روايته «موسم الهجرة إلى الشمال»، واحدة من أفضل مائة رواية في العالم، وقد حصلت على العديد من الجوائز، ونشرت لأول مرة في أواخر الستينات من القرن العشرين في بيروت، وتم تتويجه كـ«عبقري الأدب العربي»، وفي عام 2001 تم الاعتراف بكتابه من قبل الأكاديمية العربية في دمشق على أنه صاحب الرواية العربية الأفضل في القرن العشرين.

 

تحويل أعماله الأدبية إلى السينما

أصدر الطيب صالح ثلاث روايات وعدة مجموعات قصصية قصيرة، حولت روايته "عرس الزين" إلى دراما في ليبيا ولفيلم سينمائي من إخراج المخرج الكويتي خالد صديق في أواخر السبعينات، حيث فاز في مهرجان كان.

 

عمله في الصحافة

عمل الطيب صالح أيضًا في مجال الصحافة، وكتب خلال عشرة أعوام عمودًا أسبوعيًّا في صحيفة لندنية تصدر بالعربية تحت اسم "المجلة".

وفاته

توفي الطيب صالح يوم الأربعاء الموافق 18 فبراير 2009م، في إحدى مستشفيات العاصمة البريطانية لندن التي أقام فيها، وشيع جثمانه يوم الجمعة 20 فبراير في السودان حيث حضر مراسم العزاء عدد كبير من الشخصيات البارزة والكتاب العرب والرئيس السوداني السابق عمر البشير والسيد الصادق المهدي المفكر السوداني ورئيس الوزراء السابق، والسيد محمد عثمان الميرغني، ولم يعلن التلفزيون السوداني ولا الإذاعات الحداد على الطيب صالح لكنها خصصت الكثير من النشرات الأخبارية والبرامج للحديث عنه.