السبت 11 مايو 2024

3 محظورات مع ٱول يوم دراسة في الترم الثاني

انطلاق الدراسة

أخبار19-2-2022 | 11:41

دار الهلال

انتظمت الدراسة، اليوم السبت، في أول يوم دراسي بالفصل الدراسي الثاني الترم الثاني، للعام الدراسي 2021/ 2022، على مستوى مدارس الجمهورية، وسط تطبيق الإجراءات الاحترازية، والتباعد الاجتماعي، لمنع انتشار فيروس كورونا.

ففي كفرالشيخ، استقبلت 328 مدرسة للتعليم الفني وعددا من مدارس التعليم العام بمرحلتيها الإبتدائية والإعدادية الطلاب، وسط تطبيق الإجراءات الاحترازية.

وقال محمد عبدالله، وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ، في تصريحات صحفية، إنه يوجه الشكر للطلاب لظهورهم بالظهور المشرف في أول يوم دراسي بالفصل الدراسي الثاني، وسط التزامهم بتطبيق الإجراءات الاحترازية، متمنيا لهم استكمال عام دراسي متميز، ويكلل الله مجهودهم بالنجاح.

وأضاف عبدالله، أن لجان المتابعة من المديرية والإدارات التعليمية ومدراء المدارس في جولات مكوكية لمتابعة انتظام العملية التعليمية بمدارس كفر الشيخ، وتم تعقيم وتطهير الفصول وحجرات المعامل والمكتبات ودورات المياه، والطرقات، أمس وصباح اليوم، وتم توزيع الجداول على المعلمين، والإعلان عنها في أماكن واضحة وبالفصول.

وفي الغربية، أكد المهندس ناصر حسن وكيل وزارة التربية والتعليم، انتظام الدراسة في جميع مدارس الإدارات التعليمية العشر.

وأوضح أن المديرية أنهت استعداداتها لاستقبال الطلاب مع بدء الفصل الدراسي الثاني، في المدارس التي تعمل بنظام الفترتين، وأنه تم التعقيم والتطهير للمدارس، وتطبيق الاجراءات الاحترازية، وتوفير أقصى درجات الأمن والسلامة بالمدارس، مشيرا إلى أنه تم تطهير وتعقيم جميع للمدارس على مستوى الإدارات التعليمية العشر لاستقبال مليون 200 ألف طالب وطالبة على مستوى جميع المراحل.

وأكد تطبيق الكتاب الدوري رقم 24 بشأن استعداد المديريات التعليمية للعام الدراسي، وتطبيق الكتاب الدوري 18 بتاريخ 17/ 8/ 2021 لتطعيم العاملين بقطاع التعليم، فضلا عن وضع علامات التباعد بالفناء والفصول وتوافر أجهزة كواشف الحرارة في المدارس وكذلك المطهرات، وتعليق الملصقات الخاصة بتطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية وطرق الوقاية من فيروس كورونا، والتأكيد على إعداد الجدول المدرسي وتوزيع المهام على أعضاء هيئة التدريس ومتابعة تفعيل الأنشطة التربوية بالمدارس.

وشدد على تفعيل لائحة الانضباط المدرسي وحظر استخدام العقاب البدني أو النفسي للطلاب وكذلك تفعيل وتطبيق التعليمات الخاصة بالأنشطة التربوية والاهتمام بطابور الصباح والنشيد الوطني مع التأكيد على غرس قيم المواطنة وتنمية روح الانتماء والولاء للوطن وعقد ندوات تثقيفية للطلاب، ومتابعة التزام المدارس بجدول الإشراف اليومي وبصفة خاصة في فترة (بداية اليوم الدراسي- الفسحة- د انصراف الطلاب).

وأكد التزام المدارس بتنفيذ القرار الوزاري المنظم لمجموعات التقوية المدرسية، وحظر تحصيل أية مبالغ مالية تحت أي مسمى من الطلاب أو أولياء أمورهم، ومن يخالف ذلك يتعرض للمساءلة القانونية.

ووجه وكيل الوزارة بضرورة تحديث كافة البيانات، مشددًا على دور المتابعة الميدانية للعطاء التعليمي في المدارس، وضرورة التعاون بين الجميع في سبيل تحقيق غاية واحدة ينشدها الجميع وهي خلق جيل نافع لنفسه ووطنه.

كما شدد وكيل الوزارة على توزيع الإشراف اليومي من قبل إدارة المدرسة على المعلمين بصورة عادلة وتوضع لوحة بالإشراف في مكان ظاهر بالمدرسة، ويكلف المعلم المشرف على المادة بمتابعة استعداد المعلمين للفصل الدراسي الثاني ودفاتر التحضير وتجهيزها بالشكل المناسب وتوزيع المنهج والأهداف العامة للمادة، وتوزيع جدول الحصص الأسبوعي على المعلمين قبل بداية الفصل الدراسي الثاني بفترة كافية ويقوم الزملاء بالتوقيع بالعلم.

وفي الإسكندرية، بدأت أعمال الفصل الدراسي الثاني في المدارس ذات الفترة المسائية.

وأكد الدكتور محمد سعد مدير مديرية التربية والتعليم في الإسكندرية، أن جميع المدارس جاهزة لاستقبال الطلاب فى الفصل الدراسى الثانى ، مشيرا إلى انتهاء المدارس من إعلان نتائج امتحانات الفصل الدراسى الأول وإعداد الجداول الزمنية وتوزيع الأدوار والمهام الرقابية والتنقية وتعقيم المدارس والفصول.

ووجه سعد ـــ في بيان صحفي ــ بضرورة الالتزام بالاجراءات الاحترازية والوقائية ونشر ملصقات توعوية لمواجهة فيروس كورونا حفاظا على صحة وسلامة الطلبة وعائلاتهم وجميع القائمين على العملية التعليمية.

وكلف مديري الإدارات بتكثيف العمل الرقابي الميداني لمتابعة الالتزام بالقرارات الوزارية والكتب الدورية ومدى انتظام العملية التعليمية ، وتنظيم ندوات ثقافية وبرامج زيارات ورحلات ميدانية للطلاب لتوعيتهم بالمشاريع الوطنية ، وضرورة الالتزام بالجدول الزمني للوزارة الخاص بالأنشطة التربوية والبطولات والمسابقات المختلفة ، ووضع قواعد الانضباط المدرسي.

 

Dr.Radwa
Egypt Air