الأحد 22 سبتمبر 2024

الجيش الأوكراني ينفي استهداف "دونباس" بالمدفعية

الجيش الأوكراني

عرب وعالم19-2-2022 | 19:52

دار الهلال

  نفى القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية، فاليري زالوجني، استهداف إقليم دونباس أو الأراضي الروسية بالمدفعية، وكتب على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، اليوم السبت، "نشرت وسائل الإعلام الروسية اليوم معلومات حول قصف مزعوم من قبل أوكرانيا لأراضي بالقرب من النقاط السكنية في منطقة روستوف".

وأضاف زالوجني: "لم تقم وحدات القوات المشتركة بأي قصف من منظومات المدفعية سواء في الأراضي المحتلة أو أراضي روسيا".

ويأتي هذا في الوقت الذي أعلن فيه ممثلو جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك الشعبيتين المعلنتين من طرف واحد، أن القوات الأوكرانية قصفت عددا من المواقع المحاذية لمناطق سكنية.

من جهته، قال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، إن موسكو قلقة للغاية من التقارير التي تتحدث عن زيادة حادة في وتيرة القصف الأوكراني على إقليم دونباس، باستخدام أسلحة محظورة بموجب اتفاقيات مينسك.

وتدفع سلطات كييف، منذ فترة، بقوات إضافية ومعدات عسكرية ثقيلة، إلى خط التماس الفاصل بين قواتها المسلحة، والقوات التابعة لجمهوريتي دونيتسك ولوجانسك الشعبيتين، ما يرفع من حدة التوتر القائم في "دونباس"، جنوب شرقي أوكرانيا.

جدير بالذكر، أن السلطات الأوكرانية شرعت، في أبريل 2014، بعملية عسكرية على جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك الشعبيتين، اللتين أعلنتا استقلالهما، تعبيرا عن معارضتهما للانقلاب، الذي جرى في كييف على السلطة الشرعية، في فبراير من ذات العام.