الجمعة 27 سبتمبر 2024

نائبة بايدن تحذر روسيا من تكاليف اقتصادية غير مسبوقة

نائبة الرئيس الأمريك كامالا هاريس

عرب وعالم19-2-2022 | 21:11

دار الهلال

حذرت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس اليوم السبت، روسيا من غزو أوكرانيا، وقالت في كلمتها بمؤتمر الأمن في ميونيخ بألمانيا: "اسمحوا لي أن أكون واضحة، يمكنني أن أقول على وجه اليقين المطلق إنه إذا غزت روسيا أوكرانيا، فإن أمريكا جنبا إلى جنب مع حلفائنا وشركائنا، ستفرض تكاليف اقتصادية كبيرة وغير مسبوقة".

وأكدت هاريس، خلال لقائها بالرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، في المؤتمر، أن واشنطنن ملتزمة بسيادة أوكرانيا وسلامتها الإقليمية، وقالت عبر حسابها على موقع التدوينات القصيرة "تويتر": "في مواجهة التعزيزات العسكرية الروسية، تقف أمريكا إلى جانب أوكرانيا. كما أخبرت الرئيس زيلينسكي في ميونيخ، نحن ملتزمون بسيادة أوكرانيا وسلامتها الإقليمية".

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن أكد في كلمة له أمس الجمعة أن بلاده لن ترسل قوات إلى أوكرانيا، لكنها سوف تستمر في دعم الشعب الأوكراني.

وأشار بايدن، إلى اقتناعه بأن روسيا تخطط لغزو أوكرانيا في الأيام المقبلة، معتبرا أن أي غزو سيؤدي إلى حرب كارثية، موضحا أن روسيا أمام خيارين إما الحرب والمعاناة التي ستجلبها وإما الدبلوماسية التي ستجعل العالم أكثر أمنا.

وتنفي روسيا اتهامات أمريكا والغرب لها بالتخطيط لشن عملية غزو شامل لأوكرانيا، التي يزيد عدد سكانها عن 40 مليون نسمة، فيما قد يكون أكبر حرب في أوروبا منذ زمن.