الإثنين 23 سبتمبر 2024

الناتو يعلق على مضمون وثيقة أرشيفية سرية حول التوسع نحو الشرق

حلف الناتو

عرب وعالم20-2-2022 | 10:14

دار الهلال

 علق الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرج، على مضمون وثيقة أرشيفية سرية كشف عنها مؤخرًا، قائلا إنه لا يعتقد أن الحلف قد نكث بوعده أو خالف الوعود بعدم التوسع.

وردًا على تقارير إعلامية عن اكتشاف وثيقة أرشيفية سرية أعلنت فيها الدول الغربية عدم سعيها لتوسيع الحلف نحو الشرق ، أضاف الأمين العام لحلف شمال الأطلسي في تصريحات لقناة ARD التلفزيونية، "لا، إن الناتو يتخذ قرارات مع 30 دولة عضو، ولا يوجد قرار في أي مكان أن دول الناتو وافقت على التخلي عما هو مكتوب في معاهدة تأسيس الناتو، معاهدة واشنطن".

ووفقا لستولتنبرج، تنص المعاهدة على أنه يمكن للدول الأوروبية الانضمام إلى الناتو، وهو ما ورد أيضا في الوثائق الدولية الأخرى التي "تحدد الأمن في أوروبا"، بما في ذلك وثيقة هلسنكي النهائية وميثاق باريس لعام 1990.

وكانت صحيفة "شبيجل" الألمانية قد ذكرت في وقت سابق، أنه تم العثور على وثيقة أرشيفية تعود لعام 1991 في الأرشيف الوطني البريطاني، حيث أعلنت الدول الغربية أن التوسع باتجاه الشرق لتحالف شمال الأطلسي غير مقبول. وتم اكتشاف هذه الوثيقة، التي كانت مصنفة من قبل على أنها "سرية"، من قبل الأستاذ في جامعة بوسطن جوشوا شيفرينسون.