الأربعاء 5 يونيو 2024

بريطانيا: إنشاء مركز معلوماتي لمكافحة المعلومات المضللة الروسية بشأن أوكرانيا

وزيرة الخارجية البريطانية

عرب وعالم20-2-2022 | 10:39

دار الهلال

 أعلنت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تراس، عن إنشاء مركز معلوماتي حكومي يهدف إلى مكافحة "المعلومات المضللة" من جانب روسيا، على خلفية الوضع حول أوكرانيا.

وقالت تراس في حديثها لصحيفة "ميل أون صنداي"، "قمنا في نهاية الحرب الباردة بإلغاء هيئاتنا المعلوماتية، لكن روسيا لم تلغ هيئاتها المماثلة، ولذلك نتعرض لمعلومات روسية مضللة خلال سنوات طويلة". وأضافت أن بريطانيا سجلت 40 حالة لنشر روسيا للمعلومات الكاذبة منذ بداية فبراير الجاري، موضحةً أنه "تضاعفت الأنشطة لنشر المعلومات المضللة خلال الأسبوع الماضي، لذلك نعرف أن روسيا تستعد".

وبين أمثلة عن صحة تصريحاتها هذه، ذكرت تراس الأنباء الكاذبة (المزعومة) حول انسحاب القوات الروسية، معلنة أن موسكو تنقل المزيد من قواتها إلى الحدود مع أوكرانيا. وأكدت "لا نزال نعتقد أن هناك احتمالا كبيرا أن (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين سيهاجم، وعلينا أن نستعد لذلك".

وأشارت الوزيرة البريطانية إلى أن بلادها تعمل كثيرا لمكافحة المعلومات المضللة، مشيرةً إلى أنه تم كشف "خطط" روسية لإنشاء "حكومة دمية في كييف" و"تنظيم" استفزاز من جانب أوكرانيا.

وزعمت السلطات الأمريكية سابقا أن الاستخبارات الروسية تخطط لتصوير فيديو سيظهر الهجوم المنظم للعسكريين الأوكرانيين على الأراضي الروسية أو على المواطنين الناطقين باللغة الروسية، وذلك بلقطات "القتلى" والمباني المدمرة والأسلحة الأوكرانية والطائرات المسيرة التركية.

وأضافت واشنطن أن هذا المقطع المصور (المفبرك) يجب أن يكون حجة لشن روسيا هجوما على الدولة المجاورة لها. ومن جهته، نفى مندوب روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي تأكيدات البنتاجون هذه، مشيرا إلى أن روسيا "لم تقم سابقا بتنظيم مثل هذه الأشياء".