الجمعة 10 مايو 2024

وزير الزراعة يعقد لقاءات مكثفة في دبي على هامش مشاركته في «إكسبو 2020»

اجتماع وزير الزراعة فى دبى

اقتصاد20-2-2022 | 14:10

فتحى السايح

عقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عدة لقاءات ثنائية مع بعض المسئولين والمستثمرين ورجال الأعمال بالإمارات، ورئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي، أمين عام جائزة خليفة الدولية للتمور، على هامش مشاركته في المعرض الدولي إكسبو 2020، الذي تستضيفه مدينة دبي في دورته الحالية.

وعقد وزير الزراعة اجتماعًا مع محمد سعيد النعيمي، المدير التنفيذي لهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، وبحث معه آفاق التعاون في مجال سلامة الأغذية والحجر الزراعي والصحة النباتية، وحددا نقاطًا للتواصل المستمر من أجل انسياب حركة التبادل التجاري الزراعي بين البلدين الشقيقين، وإزالة أي معوقات أمام الصادرات الزراعية المصرية للإمارات.

وأكد "القصير"، خلال اللقاء أن صادرات مصر الزراعية حاليًا تتمتع بسمعة جيدة في كل الأسواق العالمية وعليها طلب متزايد من معظم الدول نظرًا لجودتها العالية.

والتقى "القصير" أيمن الجيار الرئيس التنفيذي لشركة موارد القابضة للاستثمار، العاملة في مجال إنتاج أجهزة لترشيد مياه الري بنسبة 40%، واتفقا على التعاون في هذا المجال، خاصة وأن مصر حاليًا تنفذ مشروع قومي كبير لتحديث أساليب الري ‏والتحول من نظم الري القديمة إلى الحديثة.

كما التقى المستشار حامد الحامد، رئيس مجموعة غراسيا، ‏العاملة في مجال التخزين والتبريد، واتفقا على التعاون في إنشاء وحدات تبريد مختلفة الأحجام في مصر، كمشروعات صغيرة ومتوسطة للشباب والخريجين، للعمل في مجال السلع الغذائية المختلفة ونقلها من مناطق إنتاجها إلى الأسواق ومنافذ البيع والتوزيع.

والتقى وزير الزراعة، عبد الوهاب زايد، أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمور والابتكار الزراعي، لبحث النهوض بصناعة التمور وتحقيق قيمة مضافة، وتحتل مصر المرتبة الأولى عالميًا في إنتاج التمور، وبحث مع محمد بن عبيد المزروعي، رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي، سبل دعم مشروعات الهيئة في مصر وتوسيع مجالات عملها.

يذكر أن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي يشارك حاليًا في معرض إكسبو، الذي تستضيفه دولة الإمارات العربية المتحدة في دورته الحالية.

وسيلقي محاضرة في جناح مصر بالمعرض، يتناول فيها الفرص والتحديات في قطاع الزراعة ويستعرض جهود مصر في تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين، كما يستعرض النهضة الزراعية التي شهدتها مصر في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي.

Dr.Radwa
Egypt Air