الأربعاء 15 مايو 2024

رجال الإنقاذ يستأنفون عمليات البحث "الصعبة" على متن عبارة في اليونان

اليونان

عرب وعالم21-2-2022 | 13:07

دار الهلال

استأنف رجال الإطفاء وخفر السواحل اليونانيون عملياتهم "الصعبة" اليوم /الإثنين/ بحثا عن ناجين محتملين على متن عبارة إيطالية محترقة، حيث توفي سائق وفقد عشرة ركاب قبالة كورفو.

لا يزال دخان أسود كثيف يخرج من العبارة أولمبيا التابعة لشركة جريمالدي الإيطالية، بعد أكثر من 72 ساعة من بدء الكارثة على متن السفينة التي تم إنقاذ 281 شخصا منها.

وقالت متحدثة باسم ادارة الاطفاء "انها عملية صعبة للغاية" بسبب الدخان الكثيف و "الضغط الحراري الكبير".

وقالت إن حوالي 40 من رجال الإطفاء يشاركون يوم الاثنين في عمليات إطفاء الحريق والبحث عن المفقودين على بعد حوالي 3 كيلومترات من جزيرة كورفو بمساعدة زوارق القاطرات وخفر السواحل.

وتم إنقاذ معظم الركاب على الفور يوم الجمعة، وكان أحدهم، وهو سائق بيلاروسي يبلغ من العمر 21 عاما، قد تم إنقاذه يوم الأحد بعد أن ظل خمسين ساعة في العبارة.

لكن تم العثور على جثة سائق شاحنة يوناني يبلغ من العمر 58 عاما يوم الأحد في شاحنة متفحمة في عنابر القارب: ويعد أول ضحية يتم تسجيلها. واندلعت النيران في العبارة في فجر يوم الجمعة، في طريقها إلى ميناء برينديزي الإيطالي، بعد ساعتين من مغادرة ميناء إيجومنيتسا اليوناني، وعلى متنها 290 شخصا - من بينهم 51 من أفراد الطاقم - مسجلين على متنها.

حتى الآن، تم إنقاذ 279 شخصا مدرجة أسمائهم في قائمة الركاب بالإضافة إلى اثنين من المهاجرين الأفغان غير الشرعيين، مما يثير مخاوف من أن ركاب آخرين ربما صعدوا على متن الطائرة دون أن يتم حصرهم. ولا يزال عشرة سائقين في عداد المفقودين: سبعة بلغاريين ويونانيان وتركي، بحسب السلطات.

ووفقا لعدد من الشهادات، يفضل العديد من سائقي الشاحنات النوم في شاحناتهم أثناء العبور ليلا بين اليونان وإيطاليا، بسبب الظروف غير الملائمة في الكبائن، وفقا لاتحاد سائقي الشاحنات اليونانيين.

قال رئيس النقابة أكيس ديرماتيس: "لدينا الكثير من الشكاوى حول الظروف المعيشية لسائقي الشاحنات" على متن العبارات. وقال في قناة التلفزيون العامة "أي أر تي" "لقد كانوا يقولون ذلك منذ سنوات، لا يمكن أن يكونوا جميعا مجانين أو كاذبين".

وترفض شركة جريمالدي هذه الاتهامات، مؤكدة أن قواربها وكابيناتها والأماكن العامة الخاصة بها "يتم تطهيرها بانتظام" وأنه لا يسمح لأي شخص بدخول المرائب أثناء العبور. ووفقا للتشريعات الدولية، اجتازت العبارة، التي شيدت في عام 1995، زيارة مراقبة بنجاح في 16 فبراير، حسبما ذكرت المجموعة الإيطالية.

وبحسب بيان صحفي صادر عن جريمالدي نشر يوم الأحد، فإن القارب الذي يضم 77 كابينة (308 أسرة) و409 مقعدا، يمكن أن يستوعب بسهولة 239 راكبا في رحلة تستغرق تسع ساعات.

Dr.Radwa
Egypt Air