الجمعة 10 مايو 2024

بعد تأجيل محاكمتها.. القصة الكاملة لقضية «حنين حسام»

حنين حسام

تحقيقات22-2-2022 | 11:43

إسراء خالد

زادت معدلات البحث عن حنين حسام بعدما قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في التجمع الخامس، تأجيل نظر ثالث جلسات إعادة إجراءات محاكمة حنين حسام بتهمة الاتجار في البشر وذلك لجلسة 22 مارس المقبل.

حنين حسام

وكانت حنين حسام متهمة في قضية الإتجار في البشر، بالاشتراك مع  مودة الأدهم، وتنشر بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، التفاصيل الكاملة لقضية حنين حسام.

أقرأ أيضًا:

تأجيل محاكمة حنين حسام بالاتجار في البشر لـ 22 مارس

«مصحف ومصلية وسبحة».. هدية والد حنين حسام لابنته

 

فتيات التيك توك

كانت الأجهزة الأمنية تمكنت من القبض على حنين حسام تنفيذا للحكم الذي قضت به المحكمة بمعاقبتها بالسجن المشدد 10 سنوات وتغريمها 200 ألف جنيه، وذلك بعد ظهورها في فيديو جديد يتعدى على القيم والمبادئ الأسرية، وتم ضبط حنين بأحد مناطق القاهرة، وذلك في 22 يونيو 2021.

شهدت الجلسة الأولى، دفاع مودة الأدهم، المشتركة في القضية ذاتها، عن نفسها أمام المحكمة، قائلة «أنا بقالى سنة محبوسة اترفدت من جامعتى وخسرت كل حاجة في حياتى، كل ده عشان بعمل فيديوهات».

وكانت محكمة مستأنف القاهرة الاقتصادية، برأت حنين حسام ومودة الأدهم و3 آخرين من تهمة التعدى على القيم والمبادئ الأسرية، وإلغاء حكم محكمة جنح القاهرة الاقتصادية بمعاقبتهن بالحبس سنتين وغرامة 300 ألف جنيه، وتأييد الغرامة لمودة الأدهم فقط.

ووجهت التحقيقات تهمة ارتكاب مودة الأدهم وحنين حسام و3 آخرين، جريمة الاتجار بالبشر بتعاملها مع أشخاص طبيعيين هنَّ فتيات استخدمتهنَّ في أعمال منافية لمبادئ وقيم المجتمع المصري؛ للحصول من ورائهن على منافع مادية؛ وكان ذلك استغلالًا لحالة الضعف الاقتصادي وحاجة المجني عليهنَّ للمال، والوعد بإعطائهنَّ مبالغ مالية، وقد ارتكبت تلك الجريمة من جماعة إجرامية منظمة لأغراض الاتجار بالبشر.

قضية حنين حسام

أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار محمد أحمد الجندي، يوم 18 يناير 2022، إعادة محاكمة حنين حسام في القضية المعروفة إعلاميا "بالاتجار بالبشر"، بصحبة صديقتها مودة الأدهم و3 أخرين، لجلسة 21 فبراير، وانهارت حنين حسام بعد خروجها من جلسة المداولة مرددة:  «مظلومة والله العظيم مظلومة معملتش حاجة».

ونفى الشهود معرفتهم بالمتهمة أو تحريضها لهم بأي شكل كان لما ورد لها من اتهامات.

محاكمة حنين حسام

وانطلقت جلسة إعادة محاكمة حنين حسام أمس الاثنين 21 فبراير، واستمعت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس لأقوال 4 شهود في غرفة المداولة بجلسة إعادة محاكمة حنين حسام على حكم صادر بحقها غيابي بالسجن المشدد 10 سنوات، وتغريمها 200 ألف جنيه بتهمة الاتجار في البشر، وعقدت الجلسة برئاسة المستشار محمد أحمد الجندي رئيس المحكمة، وعضوية المستشارين أيمن عبد الخالق، ومحمد أحمد صبري، الرئيسين بمحكمة استئناف القاهرة، وأمانة سر مجدي شكري، وهاني شحاتة.

وقالت أحد الشهود في قضية حنين حسام، خلال سؤالها من قبل هيئة المحكمة داخل غرفة المداولة السرية، على خلفية اتهامها في قضية الاتجار بالبشر، إنها طالبة في الجامعة الأمريكية، وكانت تطمح في أن تكون في مجال الإعلام، وحينما رأت إعلان عبر تطبيق الفيسبوك عن طلب مذيعين، تقدمت بالمبادرة والسؤال عن تفاصيل الإعلان.

وأضافت أنها لا تعرف المتهمة حنين حسام شخصيًا، وطريقة التعارف بينهما كانت عن طريق السوشيال ميديا، ودار بينهما حوار حول كيفية عمل ذلك، متابعة: «حنين كانت كاتبة على صفحتها الشخصية وعاملة إعلان أن ممكن يكون في ربح من 36 إلى 3000 دولار».

وتابعت، أنها لم تقابلها بشكل شخصي، وبالتالي لم تتقاضى أو تدفع أي مبالغ مالية.

وقال والد الفتاة قبل بدء الجلسة: «لازم أقف جنبها وأدعمها طبعًا.. مش بنتي؟».

وقال المستشار محمد الجندي رئيس محكمة جنايات القاهرة، في قضية اتهام فتاتي «التيك توك» مودة الأدهم وحنين حسام: «إنما الأمم الأخلاق ما بقيت، أخلاقنا جزء من أمتنا وأن وسائل التواصل الاجتماعي سلاح ذو حدين».

تأجيل محاكمة حنين حسام

وأجلت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في التجمع الخامس، أمس الاثنين، نظر ثالث جلسات إعادة إجراءات محاكمة حنين حسام، وذلك لجلسة 22 مارس المقبل.

ودخلت والدة حنين حسام في وصلة بكاء تحولت لانهيار عندما رأت نجلتها تخرج من قفص الاتهام وحاولت حنين التخفي من الكاميرات والصحفيين بوضع يدها على وجهها.

وبدأت حنين حسام تستنجد الحاضرين باكية من داخل قفص الاتهام «أنا زي بنتكم.. اعتبروني بنتكم وغلطت أنا ما عملتش حاجة من التهم دي أنا بريئة.. أنا زيي زي أي حد».

Dr.Radwa
Egypt Air