الأربعاء 29 مايو 2024

تعرف على تاريخ زيارات الرئيس السيسي للكويت

الرئيس السيسي وأمير الكويت

تحقيقات22-2-2022 | 11:33

أماني محمد

شهدت العلاقات المصرية الكويتية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي طفرة في شتى المجالات وأوجه التعاون الثنائي والتشاور لتوحيد الصف العربي ومواجهة التحديات، حيث أعطت الزيارات المتبادلة بين القيادتين في البلدين الشقيقين إلى دعم العلاقات لتصبح نموذجا يحتذى به في العلاقات العربية – العربية في ظل الروابط التاريخية والأخوية بينهما.

ومنذ تولي الرئيس السيسي الحكم في يونيو 2014 أجرى عدة زيارات إلى دولة الكويت، كما استقبلت القاهرة أمير الكويت في عدة مناسبات، كما عقد الزعيمان قمم ثنائية على هامش عدد من المحافل الدولية.

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم إلى دولة الكويت الشقيقة، وهي الزيارة الخامسة للرئيس للكويت، حيث صرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الزيارة تأتي في إطار خصوصية العلاقات المصرية / الكويتية وما يجمع الدولتين الشقيقتين من روابط أخوية وعلاقات تعاون متشعبة على جميع الأصعدة.

وأضاف أنه من المقرر أن يبحث الرئيس مع شقيقه الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، محاور التعاون المشترك وسبل تعزيز العلاقات الثنائية الوثيقة التي تجمع بين البلدين، خاصةً على الصعيد الأمني والاقتصادي والتنموي، بما يسهم في تحقيق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

كما أنه من المقرر أن تشهد القمة المصرية / الكويتية التشاور والتنسيق حول مختلف القضايا والأزمات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك خلال المرحلة الراهنة، والتي تتطلب تضافر الجهود من أجل حماية الأمن القومي العربي.

 

زيارات الرئيس السيسي للكويت

كانت الزيارة الأولى التي أجراها الرئيس السيسي للكويت بعد توليه الحكم في يناير 2015، حيث التقى خلالها بأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، وسط ترحيب رسمي وشعبي كبير بزيارته، وأجريا محادثات قمة تناولت سبل تطوير العلاقات الثنائية على الصعيدين الاقتصادي والسياسي، والتنسيق حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وذلك في ضوء رئاسة الكويت القمة العربية، والتي أعقبها تسلم مصر للقمة العربية مارس التالي من ذات العام.

وفي مايو 2017 توجه الرئيس السيسي إلى دولة الكويت الشقيقة في زيارة رسمية لمدة يومين، وذلك للتباحث مع الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية الوثيقة التي تربط بين البلدين، بالإضافة إلى مواصلة التشاور والتنسيق حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وكان فى استقباله بالمطار الأميري الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، بالإضافة إلى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ولي العهد، فضلاً عن رئيس مجلس الأمة الكويتي، ورئيس مجلس الوزراء، وعدد من السادة الوزراء وكبار المسئولين الكويتيين.

وعقد الرئيس السيسي وأمير الكويت جلسة مباحثات، تطرقت إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على كافة الأصعدة، حيث أكد الجانبان على ضرورة التحضير الجيد للاجتماع المقبل للجنة المصرية الكويتية المشتركة بما يضمن الدفع قدماً بأطر التعاون الثنائي في مختلف القطاعات، كما بحث الجانبان أيضاً عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث توافقت رؤى الجانبين بشأن ضرورة تعزيز الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب، فضلاً عن أهمية تضافر جهود المجتمع الدولي من أجل التوصل إلى تسويات سياسية للأزمات التي تشهدها بعض دول المنطقة، بما يحافظ على كيانات ومؤسسات تلك الدول ويحمي وحدتها الإقليمية ويصون مقدرات شعوبها.

وكانت الزيارة الثالثة في سبتمبر 2019، حيث التقى الرئيس السيسي مع الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت، وعقدا جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين، وبحثا سُبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، لاسيما على المستوى الاقتصادي، في ضوء تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي شهد تبنى إصلاحات مكنت مصر من تحقيق تطورات إيجابية ملموسة على المستوى التنموي، وتشييد بنية تحتية متطورة، وتحسين بيئة الاستثمار، حيث ناقش الجانبان الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر في ضوء المزايا والحوافز التي يقدمها قانون الاستثمار الجديد.

وفي 30 سبتمبر 2020، زار الرئيس السيسي الكويت لتقديم واجب العزاء فى وفاة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت الراحل، وكان فى مقدمة مستقبلى الرئيس الشيخ نواف الأحمد أمير دولة الكويت، وأسرة آل صباح، وكبار المسئولين.

وبعد وفاة الشيخ صباح الأحمد، وجه الرئيس بإعلان حالة الحداد العام في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية لمدة ثلاثة أيام، وذلك لوفاة المغفور له الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، اعتبارًا من اليوم الثلاثاء ٢٩ سبتمبر وحتى يوم الخميس الموافق الأول من أكتوبر ٢٠٢٠، كما بعث برقية تهنئة إلى الأمير نواف الأحمد الجابر الصباح بمناسبة توليه مقاليد الحكم أميرًا لدولة الكويت الشقيقة.

زيارات أمير الكويت لمصر

وفي 8 يونيو 2014، بعد أيام قليلة من تولي الرئيس السيسي الحكم استقبل الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت.

وفي فبراير 2019، استقبل الرئيس الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، وذلك على هامش انعقاد أعمال القمة العربية الأوروبية الأولى بشرم الشيخ، ورحب الرئيس بأخيه أمير الكويت في مصر؛ مؤكدًا اعتزاز مصر الكامل بالروابط الوثيقة والأزلية التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين، والتي تستمد متانتها ورسوخها من علاقاتهما التاريخية وإيمانهما بوحدة الهدف والمصير.