الأحد 16 يونيو 2024

9 أطعمة تحسن صحة العينين

4-7-2017 | 14:01

 

تشير التقارير الطبية إلى أن عدد المصابين بضعف البصر والأمراض المتعلقة بالعين في ارتفاع متزايد، ويعود ذلك لعدم اكترات الكثيرين بصحة العينين ونقص تناول الأطعمة المفيدة لهما.

 

وفي سياق السطور التالية نقدم أهم الأطعمة التي تحسن من صحة العينين:

 

- الجرز: يأتى الجزر على رأس قائمة الأطعمة التي تعمل على تقوية البصر، نظراً لغناه بمادة البيتا كاروتين ومضادات الأكسدة، التي تساعد على مكافحة الأمراض الشائعة للعيون والقرنية.

 

اللوز: يحتوي اللوز على نسب عالية من فيتامين (هـ)، والذي يساعد على حماية العين من الضمور الشبكي.

 

الفراولة:

تحتوي على نسبة عالية من فيتامين "سي"، الذي يساعد على سلامة العينين ويعمل على حمايتهما من الالتهابات، كما تحتوي على تركيزات عالية من مضادات الأكسدة، التي تحمي العينين من الجفاف والضمور البقعي ومشاكل الرؤية.

 

السبانخ:

تحتوي على نسبة كبيرة من العناصر المهمة لصحة العين، ومن أهمها مادة الزيكساثين واللوتين، واللتان تساعدان على زيادة كثافة الصبغة الموجودة في منطقة العدسة، والتي تعمل كواقٍ طبيعي للعينين من الشمس، كما تحتوي على تركيزات عالية من مضادات الأكسدة للعينين.

 

لحوم الدواجن:

تتميز لحوم الدواجن بغناها بالعديد من العناصر المهمة لصحة العينين، ومن أهمها الزنك، البوتاسيوم، البروتين، والحديد، وهي كلها عناصر أساسية لقوة الإبصار وحماية العينين من التلف مع تقدم العمر.

 

صفار البيض:

 يعد مصدرا رئيسيا للوتين والزاكسانثينات، وهما ضروريان جداً لخفض مخاطر الضمور الشبكي البقعي.

 

الأسماك الدهنية:

تحتوي الأسماك الدهنية مثل التونة والسلمون والسردين والماكريل والأنشوجة على أحماض أوميجا 3، والتي لها دور كبير في حماية العينين من الجفاف.

 

البطاطا الحلوة:

تعد مصدرا مهما لمادة "البيتا كاروتين" الأساسية لصحة الإبصار، كما يساعد تناولها بشكل منتظم على الحماية من خطر الضمور الشبكي.  

 

 الفاصوليا الخضراء:

 تحتوي على مادة "زياكسانثين" والتي يتم امتصاصها بشكل خاص ليتم إرسالها لشبكية العين، لتساعد في حمايتها من ظهور البقع الصفراء، كما تزود العين بمضادات أكسدة، التي تحد من ظهور أمراض العين المرتبطة بتقدم السن.