السبت 8 يونيو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم الثلاثاء.. فتح باب التقدم لعضوية الأكاديمية العربية الألمانية 2022

الأكاديمية العربية الألمانية

تحقيقات22-2-2022 | 15:17

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الثلاثاء 22-2-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، في منتصف اليوم، تنظيم جامعة بنها برئاسة الدكتور جمال سوسة أول هاكاثون مصري على مستوى الدولة، عن المدن الذكية، خلال الفترة من 24 إلى 26 مارس 2022، وإعلان أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، فتح الباب للباحثين الشباب المتميزين والمهتمين بالتعاون البحثي في مختلف التخصصات، للتقدم بطلب الحصول على عضوية الأكاديمية العربية الألمانية للعلوم والإنسانيات.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، افتتاح الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، المهرجان الكشفي والإرشادي لجوالي وجوالات الجامعة تحت شعار "فكر – تحدث – انطلق"، بحضور الدكتور جمال الشاذلي نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، وعدد من عمداء الكليات، والدكتور مجدي عمر منسق عام الأنشطة الطلابية، والأستاذ حسن سعده أمين الجامعة المساعد للأنشطة الطلابية.
 
وألقى الدكتور محمد الخشت، كلمة أكد فيها حرصه الدائم على افتتاح المهرجان الكشفي والإرشادي لجوالي وجوالات الجامعة، ودعم أنشطة الجوالة، مشيرًا إلى أن أنشطة الجوالة ليست مجرد نشاط من الأنشطة الأحادية ولكنها مجمع للأنشطة الطلابية المختلفة.

وأوضح الدكتور الخشت، أن أنشطة الجوالة تعطي نموذجًا للعطاء والاشتراك في فرق العمل، معتبرًا أن الطالب الذي لديه القدرة على المشاركة في فريق عمل جماعي هو طالب مهيأ للتعامل مع النجاح بشكل عام لأنه لايوجد إنسان في الحياة ناجح يعمل بشكل منفصل، مشيرًا إلى أن المهارات التي يكتسبها الطلاب في أنشطة الجوالة هي مهارات تنعكس عليهم في أدائهم في أي عمل من الأعمال.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، تنظيم جامعة بنها برئاسة الدكتور جمال سوسة وبرعاية الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أول هاكاثون مصري على مستوى الدولة، عن المدن الذكية، خلال الفترة من 24 إلى 26 مارس 2022، وذلك بالتعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعة بنها وشركة أمازون web services وبمشاركة جميع الجامعات المصرية.

ويأتي إقامة هذا الهاكاثون من مُنطلق الإيمان بدور التعليم العالي والبحث العلمي في دعم التحول الرقمي، كذلك السعي الدائم لتحقيق أهداف رؤية مصر 2030 بالتحول نحو اقتصاد رقمي قائم على المعرفة، وتشجيع الابتكار والبحث والتطوير، فضلًا عن تعزيز وتحفيز الشباب من المُبرمجين وأصحاب الأفكار والرؤى؛ لتقديم أفكارهم الذكية ومشاريعهم البرامجية التي تُساهم في تحسين مستوى المدن، وكذلك الحرص على المُساهمة في بناء العاصمة الإدارية الجديدة لتكون أول مدينة ذكية في مصر.

وسوف يشهد الهاكاثون تسابق فرق من طلاب الجامعات المصرية الحكومية والخاصة و الأهلية للعمل على إيجاد حلول مُبتكرة في مجالات مختلفة، وهي: المباني الذكية، والمرافق الذكية، والحدائق الذكية، والنقل / المرور الذكي، والمستشفيات الذكية، والتدوير الذكي، والمراقبة الذكية، والطاقة الذكية، والإدارة الذكية، والمدارس / الجامعات الذكية.

 أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، إعلان أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، فتح الباب للباحثين الشباب المتميزين والمهتمين بالتعاون البحثي في مختلف التخصصات، للتقدم بطلب الحصول على عضوية الأكاديمية العربية الألمانية للعلوم والإنسانيات، على أن يكون آخر موعد للتقدم هو 10 أبريل القادم.

وأشارت الأكاديمية، في بيان أصدرته، اليوم، إلى أن التقدم سيكون من خلال الموقع الرسمي للأكاديمية، مع العلم أن يكون مقدمو الطلبات تابعين لجامعة أو مؤسسة بحثية ألمانية أو أي بلد عربي، والذين يعملون في جميع مجالات العلوم الطبيعية، العلوم الحيوية، العلوم التقنية، الفنون، والعلوم الاجتماعية والإنسانيات، ومر على حصولهم على الدكتوراه من 3 إلى 10 سنوات. 
وأكدت أن ذلك سيتيح فرصا كبيرة لتعميق الحوار العلمي بين مصر وألمانيا بهدف تعزيز التبادل البحثي بين المصريين والألمان من مختلف التخصصات الأكاديمية بمؤسسة بحثية ألمانية أو عربية في وقت مبكر من حياتهم المهنية. 

وأوضحت أن الأكاديمية العربية الألمانية للعلوم والإنسانيات تقدم لأعضائها كل وسائل الدعم المالي والإداري لتنفيذ مشروعات مبتكرة متعددة التخصصات في مختلف مجالات البحث والسياسة العلمية والتعليم، حيث يتمتع الأعضاء بحرية تطوير نهج الأفكار والأبحاث في إطار التعاون البحثي العربي الألماني من خلال إعداد الأنشطة الخاصة بها. 

الاكثر قراءة