الأحد 16 يونيو 2024

وزير الخارجية المجري لـ«أسامة كمال»: استقرار أوروبا مرتبط بمصر

5-7-2017 | 09:22

قال وزير الخارجية والتجارة الخارجية المجري، بيتر زيجارتو، إنه بعد تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، الرئاسة في مصر، حدثت دفعة قوية ودينامية عظيمة للتعاون الثنائي الذي ظهر مؤخرا بين مصر والمجر.

 

وأضاف خلال حوار أجراه معه الإعلامي أسامة كمال، في برنامج "مساء dmc"، أن الاستعداد والانفتاح الذي أظهره الرئيس السيسي، فضلا عن الاستقرار في مصر، منح المجر الفرصة لإقامة تعاون ثنائي قائم على التفاهم والاحترام المتبادل، وهذا ما حدث منذ عام 2013.  

 

وأكد زيجارتو، أن بلاده يزيدها فخرا أن تكون مصر حليفها القوي في منطقة الشرق الأوسط لأن المجر تحترم التاريخ المصري وتراثه وكذلك ثقافتها.

 

وأشار إلى أن بلاده تحترم الإنجاز الذي حققه الشعب المصري مؤخرا، لكي يجعل فيها قوة إقليمية واقتصاد قوي، وبالتالي فإن المجر تجعل من مصر ضامنا للاستقرار في المنطقة، لذلك فإن استقرار الوضع في مصر يعد استقرارا لأوروبا.

 

وتابع قائلا:"هناك ترابط بين استقرار المنطقة وأمن الاتحاد الأوروبي، والمجر كانت في طليعة أزمة الهجرة، وتعلم علم اليقين أن استقرار مصر، سيكون له بالغ الأثر على استقرار المنطقة، وكلما ترسخ هذا الأمر قل عدد المهاجرين من المنطقة".

 

وشدد " زيجارتو"، على أن استقرار مصر هو استقرار لأوروبا بشكل عام، ووسط أوروبا بشكل خاص، مشيرا إلى أنه التقى سامح شكري، وزير الخارجية، 8 مرات تقريبا، وهو ما يعكس الاهتمام السياسي بين البلدين، خاصة مع وجود قيادة مصرية محترمة، وصحة الطريق الذي رسمته مصر.