الأربعاء 26 يونيو 2024

برلمانى: وزراء المجموعة الاقتصادية سبب فشل التنمية الصناعية والاستثمار

7-2-2017 | 18:05

 

تقدم النائب فرج عامر رئيس لجنة الشباب والرياضة، ببيان عاجل للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، بشأن مشكلات المدن الصناعية على مستوى الجمهورية.

 

وأوضح «عامر»، أن عددًا من المستثمرين كشفوا عن مشكلات الاستثمار فى المناطق الصناعية؛ معتبرين أن سياسات المجموعة الاقتصادية والحكومة وراء فشل التنمية الصناعية والاستثمار، وحدد المستثمرون أبرز تلك المشكلات والتى تتمثل فى تأخر التراخيص للمصانع الجديدة، ومشكلات التمويل والدولار وغياب القوانين الجاذبة للاستثمار.

 

وأضاف، على الرغم من استمرار أزمات الاستثمار كالتمويل ومشكلات التراخيص المؤقتة للمصانع إلا أن الاستثمار الأجنبى لا يزال مستمرًا فى مصر، ورجال الأعمال الأتراك متمسكون بالسوق المصرية، ولا توجد نية لديهم لتقليص حجم أعمالهم أو استثماراتهم فى السوق المصرية.

 

وتابع، على الرغم مما تشهده البلاد من أزمات سياسية واقتصادية وأمنية إلا أن هناك من المستثمرين الأجانب من يدرك الأهمية الاقتصادية والسياسية للدولة المصرية، ويعلم أن ما تمر به من أزمات من وقت لآخر مؤقت، وستعود الأوضاع إلى مستواها الطبيعى وستحقق مصر طفرة هائلة وتنمية اقتصادية غير مسبوقة.

 

وشدد، عامر، قائلا، أنه لا توجد نية لدى رجال الأعمال والمستثمرين فى سحب استثماراتهم أو تقليصها، موضحًا أن المستثمرين يستغلون اتفاقيات التجارة التى أبرمتها الحكومات المصرية مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، كاتفاقيات التجارة الحرة والكوميسا والكويز وأغادير وغيرها لصالحهم ويحققون من وراءها أرباحا طائلة، كما أن الاستثمارات الأجنبية فى مدينة العبور تتركز فى الصناعات النسيجية، والملابس الجاهزة بشكل خاص.