الجمعة 27 سبتمبر 2024

آشلي جرين لـ«الهلال اليوم»: رغم الأخطاء الجسيمة.. مصر نجحت في تنظيم بطولة العالم للسلة

5-7-2017 | 18:47

حاوره: مؤمن مصطفى

"مصر قادرة على استضافة بطولة العالم لكرة السلة"، بهذه الكلمات، بدأ مدير لجنة المسابقات بالاتحاد الدولي لكرة السلة "الفيبا"، ومدير بطولة كأس العالم لكرة السلة لشباب والشابات تحت 19 سنة، آشلي جرين، حديثه معنا.

وتستضيف مصر حاليًا منافسات بطولة كأس العالم لكرة السلة تحت 19 سنة للشباب، خلال الفترة من 1 - 9 يونيو الجاري.

وعن نجاح البطولة وفرص مصر في استضافة بطولة العالم لكرة السلة.. كان لنا معه هذا الحوار.. فإلى التفاصيل:

  • هل لنا أن نتعرف تفصيليًا على منصب آشلي جرين؟

- أعمل مديرًا للجنة المسابقات بالاتحاد الدولي لكرة السلة (الفيبا)، إلى جانب أنني حاليًا المشرف العام على بطولتَي كأس العالم للشباب والشابات تحت 19 سنة، التي تستضيفها مصر حاليًا، وبطولة العالم للشابات التي تستضيفها إيطاليا نهاية الشهر الجاري.

  • هل ترى أن البطولة نجحت في مصر جماهيريًا؟

- البطولة نجحت جماهيريًا بدليل عدد الحضور في الافتتاح الذي أعتقد أنه لأول مرة يسجل هذا الرقم في البطولة لكأس العالم للشباب، حيث حضر ما يقرب من 9 آلاف شخص في افتتاح البطولة، بجانب حضور رئيس الجمهورية.

  • كيف ترى حضور الرئيس وافتتاحه البطولة؟

- هو أمر عادي بالطبع، لأن هناك العديد من الرؤساء والملوك يحضرون افتتاح البطولات القارية، لكن تواجد الرئيس أعطى إحساسًا بالاهتمام بالبطولة، وتقدير الحكومة لها.

 

  • هل مصر قادرة على استضافة بطولات عالمية أخرى؟

- حتى الآن مصر ناجحة في استضافة البطولة، بجانب الحضور الجماهيري والتنظيم، وطالما لا توجد شكوى من الفرق المشاركة، فإن البطولة بالتأكيد البطولة نجحت.

  • هل يمكن تنظيم بطولة كأس العالم للكبار في مصر؟ ولماذا؟

- مصر نجحت في استضافة بطولة العالم للشباب، وهذه البطولة الثانية على مستوى العالم في كرة السلة، حيث تعد تدريبًا لاستضافة بطولة العالم للكبار، وبعد فتح الاتحاد الدولي للعبة تجربة استضافة أكثر من دولة للبطولة، ستكون مصر قادرة ببعض المساعدات مع دول أخرى على تنظيم بطولة العالم 2023، التي لم يتم تحديد المنظم لها، واهتمام "الفيبا" حاليًا، منصب على توسيع القاعدة الشعبية للبطولة بشكل عام، لذلك أرى أن مصر قادرة على استضافة بطولة بالطبع.

  • ما الإيجابيات والسلبيات التي واجهتها خلال إدارتك للبطولة كمدير منظم من الاتحاد الدولي؟

- أكبر السلبيات هي أن مصر لم تنظّم حدثًا عالميًا، على الرغم من تنظيمها لبطولات قارية كبري في إفريقيا، ولكن حدثًا عالميًا بقدر بطولة كأس العالم، لا أعتقد أنه تم تنظيمه في مصر، وأعتقد أن الاتحاد المصري ارتكب بعض الأخطاء، ولكني لا أرى مشكلة، بعد محاولاتهم المستميتة لإنجاح البطولة، ومحاولتهم إصلاح أخطائهم والتعلم منها، ويجب أن تظل السلبيات داخل الغرف المغلقة.

  • ما رأيك في أداء الاتحاد المصري لكرة السلة؟

- في وجهة نظري، أن الاتحاد المصري كان له العديد من الأخطاء، فيما يخص التأخير في المواعيد التنظيمية، لكنني بالطبع راضٍ عن أداء مسئوليه، خاصة أنها أول بطولة عالمية يتم تنظيمها تحت إشرافه رغم تنظيمه الكثير من البطولات العربية والإفريقية، إلى جانب أن الاتحاد الدولي (الفيبا) يضع فقط القواعد الأساسية، ولكن الاتحادات الوطنية هي المنظمة، والمميز أيضا في الاتحاد المصري أنهم جميعًا يعملون كفريق واحد من أجل إنجاح البطولة، ودخلوا في تحدٍ مستمر.

  • ما هو انطباعك عن أداء مدير البطولة المصري؟

- أنا مش في موقع للحكم، ولكنه حاول تذليل العقبات في العديد من المشاكل، بالتعاون مع الحكومة المصرية، وبالنظر للنتيجة وهي نجاح البطولة، لا توجد شكوى من الخدمات أو الفنادق والتنقل، والفرق راضية لعدم وجود عقبات.

  • هل ترى أنه كان من الممكن تنظيم البطولة في أي مدينة أخرى غير القاهرة في مصر؟

- لا أعرف الكثير من المدن المصرية، ولكن القاهرة مكان مناسب لاستضافة البطولة، لاسيما وجود مجمع الصالات والفنادق بجانب قربها من الاستاد.

 

  • ما هو انطباعك عن المنتخب المصري للكبار؟

- لم أتابع المنتخب المصري بشكل عام، ولكن أعتقد أن أمامه فرصة للمنافسة بعد تأهله إلى تصفيات نهائيات بطولة كأس العالم.

  • ما رأيك في أداء منتخب شباب الفراعنة بشكل عام؟

- أنا مدير البطولة، لا أركز بشكل عام في سير المباريات، إلا من خلال النتائج فقط.