الخميس 23 مايو 2024

«عبارات يوم التأسيس السعودي» تحيي ذكرى بداية «المملكة» منذ 3 قرون

عبارات يوم التأسيس السعودي

تحقيقات22-2-2022 | 18:29

إسراء خالد

تحتفل المملكة العربية السعودية اليوم بيوم التأسيس السعودي، والذي يمثل أهمية كبرى للمملكة السعودية، إذ يأتي لإحياء ذكرى تأسيس السعودية الأولى في عام 1139هـ الموافق منتصف فبراير من 1727م.

يوم التأسيس السعودي

اختارت المملكة السعودية، يوم التأسيس السعودي، ليوافق 22 فبراير من كل عام، وذلك عندما أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز، أمرًا ملكيًا في 27 يناير 2022، يفيد بتخصيص يوم 22 فبراير من كل عام لإحياء ذكرى تأسيس الدولة السعودية، فيما يعرف بـ«يوم التأسيس السعودي» ويصبح إجازة رسمية.

أقرأ أيضًا:

بمكافآت شهرية.. 4 مزايا لتدريب المعهد السعودي التقني للتعدين

للحاصلين على الثانوية العامة.. 6 شروط للالتحاق بالأكاديمية الوطنية البحرية بالسعودية

 

شعار يوم التأسيس السعودي

وقع الاختيار على يوم 22 فبراير من كل عام، ليعيد إحياء ذكرى تأسيس الدولة السعودية، لأنه يتزامن مع بدء عهد الإمام محمد بن سعود، وتأسيسه للدولة السعودية الأولى في منتصف عام 1139هـ الموافق شهر فبراير من عام 1727م.

يتم الاحتفال بيوم التأسيس السعودي تحت شعار «يوم بدينا»، ويظهر في منتصف الشعار أيقونة رجل يحمل راية في إشارة إلى بطولة رجال المجتمع السعودي، والتفافهم حول الراية التي يحملوها.

الهوية البصرية السعودية

يتسم الشعار المخصص للاحتفال بيوم التأسيس السعودي، بأنه يعكس الهوية البصرية السعودية، والتي ارتبطت بـ4 أشياء أساسية، وهي:

  • التمر: يعكس حالة النماء والحياة والكرم.
  • السوق: يشير إلى الحراك الاقتصادي والتنوع والانفتاح على العالم.
  • الخيل العربي: يعرض فروسية وبطولة أمراء وشجعان المملكة.
  • المجلس: يعبر عن الوحدة والتناغم الثقافي السائد في المجتمع.

وأعلنت وكالة الأنباء السعودية، أن الهوية البصرية تحمل معاني جوهرية تاريخية متنوعة ومرتبطة بأمجاد وبطولات وعراقة الدولة السعودية.

وكُتبت عبارة «يوم التأسيس - 1727م» بخط مستلهم من مخطوطات عديدة وثقت تاريخ الدولة السعودية الأولى، لتكون الرسالة الشاملة للشعار مرتبطة بالقيم التي تمثل الثقافة السعودية المشتركة.

عبارات يوم التأسيس السعودي 

يشار إلى إعلان الحساب الرسمي ليوم التأسيس على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، عن إصدار كتيب يوم التأسيس عن إدارة الملك عبدالعزيز، وهو بمثابة كتيب يوثق تاريخ المملكة المتوج بالعديد من الأمجاد والإنجازات الخالدة، وتم تصميم الكتاب بحيث تروي صفحاته بداية قصة التأسيس ورموزه ومجتمعه وجذوره منذ 3 قرون وحتى وقتنا الحالي.

يوم التأسيس

وتقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتهنئة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، والشعب السعودي الشقيق، بمناسبة «يوم التأسيس».

ونشر الرئيس السيسي، تدوينة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «إن يوم التأسيس الذي يعبّر بصدق عن العمق التاريخي للمملكة العربية السعودية ومسيرة البناء والتطوير والنهضة التي شهدتها على جميع المستويات في ظل قيادتها الحكيمة، سائلًا المولى عز وجل أن يديم على المملكة العربية السعودية، قادة وشعبًا، الأمن والعزة والمزيد من الازدهار والتقدم».