الثلاثاء 18 يونيو 2024

ألمانيا "مستعدة" لتعزيز قواتها في ليتوانيا

ألمانيا

عرب وعالم22-2-2022 | 18:02

دار الهلال

أعلنت وزيرة الدفاع الألمانية كريستين لامبريخت الثلاثاء أن برلين مستعدة لنشر مزيد من القوات في ليتوانيا، في ظل تزايد المخاوف من غزو روسي لأوكرانيا.

وأفادت خلال زيارة إلى قاعدة روكلا العسكرية في ليتوانيا، حيث تقود ألمانيا كتيبة حلف شمال الأطلسي أن التكتل الدفاعي الغربي "زاد بشكل إضافي إجراءاتنا المشتركة للاستجابة للأزمة (عبر تعزيز) قوة استجابة الناتو NRF. وألمانيا مستعدة أيضا لتقديم قوات برية وبحرية وجوية إضافية كتعزيزات".

وأضافت "نعوّل على حل دبلوماسي للأزمة الروسية، لكن من الضروري وجود ردع عسكري يمكن الوثوق به".

وتابعت "روسيا تتصرف كجهة معتدية ولا نعرف إلى أي حد ستمضي قدما بهذا العدوان".

ونشر حلف شمال الأطلسي أربع كتائب في دول البلطيق (إستونيا ولاتفيا وليتوانيا) وفي بولندا عام 2017 بعدما ضمّت موسكو شبه جزيرة القرم وساعدت الانفصاليين في السيطرة على أجزاء من شرق أوكرانيا.

وكانت تلك أكبر تعزيزات دفاعية جماعية للحلف منذ الحرب الباردة.

وتساهم ألمانيا في الكتيبة المتواجدة في ليتوانيا بحوالى 550 جنديا. وتعهّدت برلين الشهر الجاري بنشر ما يصل إلى 350 جنديا إضافيا لتعزيز القوة.

وجاءت زيارة لامبريخت بعد يوم من اعتراف روسيا بمنطقتين انفصاليتين في أوكرانيا، ما أثار انتقادات غربية وفاقم المخاوف من غزو روسي لأوكرانيا.

وقال وزير الدفاع الليتواني أرفيداس أنوساوسكاس الثلاثاء إن "التهديدات الروسية ليست قصيرة الأمد، لذا على تعاوننا أن يكون طويل الأمد".

وأضاف "لا يمكن تحقيق الردع الفاعل والدفاع إلا عبر حضور عسكري دائم لألمانيا وحلفاء آخرين في ليتوانيا".