الأحد 19 مايو 2024

"نيويورك تايمز": القوات الأمريكية والبولندية تستعد لاستقبال أي لاجئين مُحتملين من أوكرانيا

جنود

عرب وعالم22-2-2022 | 20:29

دار الهلال

 كشف مسئولون في الجيش الأمريكي، اليوم الثلاثاء، أن القوات الأمريكية في بولندا تستعد لاستقبال أي لاجئين مُحتملين من أوكرانيا، وفقا لما نقلته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية .

وفي تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، نقلت الصحيفة عن المسئولين العسكريين، دون الكشف عن هوياتهم، إلى أن الكثير من الـ5 آلاف جندي أمريكي الذين وصلوا بولندا الأسبوع الماضي يعملون بالتعاون مع قوات الجيش البولندي لإنشاء مراكز للتعامل مع عشرات الآلاف من الناس، بما فيهم الأمريكيين الذين من المتوقع أن يهربوا من أوكرانيا في حال شنت روسيا غزوا شاملا على البلاد. 

وأشارت الصحيفة إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أكدت مرارا أن قواتها لن تقاتل في أوكرانيا أو تنقذ الأمريكيين العالقين هناك في حال حدوث هجوم روسي، لكن قادة الجيشين الأمريكي والبولندي يجهزون أجزاء من عدة منشآت عسكرية بولندية ويقيمون الخيام لاستقبال اللاجئين المحتملين.

وبحسب تصريحات مسئولين أمريكيين في البنتاجون للصحيفة، فإنه حتى الآن لم يسع إلا قليلين جدا للجوء إلى تلك المنشآت في بولندا، لكن إذا واجهت أوكرانيا هجوما عسكريا شاملا سيؤدي ذلك إلى نزوح ما بين مليون إلى 5 ملايين لاجئ على أن يتدفق معظمهم إلى بولندا.

ولفتت الصحيفة إلى أن ذلك السيناريو قد يؤدي إلى أكبر تدفق للاجئين في أوروبا منذ وصول نحو مليون لاجئ سوري إلى أعتاب القارة العجوز في 2015، وهو ارتفاع كان له تأثيرا هائلا على السياسة الأوروبية.

 

الاكثر قراءة