الأربعاء 22 مايو 2024

اللواء سمير فرج يكشف مفاجأة سارة بشأن التنقيب عن الغاز المصري

اللواء سمير فرج

أخبار22-2-2022 | 21:00

حامد عبد العظيم

كشف اللواء دكتور سمير فرج الخبير الاستراتيجي ومدير الشئون المعنوية الأسبق، عن مفاجأة سارة بشأن التنقيب عن الغاز المصري، موضحًا أن الولايات المتحدة تعد مصر أحد أهم بدائل الغاز الروسي لأوروبا.

وأشار "فرج" في مداخلة هاتفية بقناة «النهار» إلى أن تصريح الرئيس الأمريكي جو بايدن، بشأن التعاون مع مصر لاستخراج جزء من احتياطيها من غاز المتوسط، يحقق فائدة قصوى لنا حيث ستأتي الشركات الأمريكية للتنقيب عن الغاز المصري.

وأكد فرج، في بداية مداخلته، أنه لن تندلع حرب عالمية ثالثة حتى لو اجتاحت روسيا أوكرانيا، على خلفية التصعيد غير المسبوق مؤخرًا.

ولفت الخبير الإستراتيجي، إلى أن مصر بناءاً على تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية والتصعيد مؤخرًا، سيكون في إمكانها تصدير شحنات الغاز إلى أوروبا فور استخراجه وهو ما سيحقق لها عوائد مادية كبيرة. 

وأوضح أن سبب استبعاده تمامًا اندلاع حرب عالمية ثالثة يكمن في إعلان واشنطن عدم تدخلها عسكريًا حال حدوث المواجهة واكتفائها بالتهديد فقط من مغبة غزو روسيا لأوكرانيا.

واختتم تصريحاته: إن كل ما ستفعله الولايات المتحدة هو فرض عقوبات تستهدف الرئيس الروسي فلادمير بوتين والكرملين وعدد من الشخصيات الأخرى.

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقّع بالأمس على الإعتراف باستقلال جمهوريتي دونيستك ولوجانسك عن أوكرانيا، فيما نددت واشنطن وحلفائها باعتراف بوتين باستقلال جمهوريتي دونيستك ولوجانسك، ونشر قوات فيهما.

 

الاكثر قراءة