الأحد 5 مايو 2024

الملحن اللبناني سمير صفير: الملكية الفكرية سبب تراجع الإنتاج (خاص)

سمير صفير

فن22-2-2022 | 22:13

أشرف سلام

حققت أغنية «أنت إيه» للفنانة نانسي عجرم نجاحًا كبيرًا منذ طرحها بألبوم «آه ونص» في العام 2004، وتخطت مشاهداتها عبر "يوتيوب" الـ100 مليون مشاهدة، وهي من ألحان اللبناني سمير صفير، الذي يُعدّ واحدًا من أهم الملحنين اللبنانيين، حيث تعاون مع نوال الزغبي، وائل كفوري، عاصي الحلاني، وائل جسار، فضل شاكر، وإليسا، وعدد كبير من أهم نجوم الغناء.

وقال صفير فى تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»،: «أغنية أنت إيه، من الأغاني التي أحبها كثيرًا، وهي من كلمات مصطفى مرسي، وتوزيع طارق مدكور، وتغنّت بأكثر من 5 لغات، والجميع أبدع بتنفيذها من الشاعر إلى الموزع إلى نانسي».

وعن رأيه في أغاني المهرجانات، قال: «هي أغاني تنتشر بسرعة وتنتهي بالسرعة نفسها أيضًا، أما الأغنيات التي تبقى وتعيش في ذاكرتنا هي الأغاني التي تنفّذ باحتراف وفن من ناحية النص واللحن والتوزيع والأداء».

وأضاف: «كل فنان تعاملت معه كان عنده ميزة خاصة به، وكل منهم أعطيته لونه وحققنا نجاحات كبيرة مع شعراء وموزعين عدّة، أمثال كريم العراقي، مصطفى مرسي، نزار فرنسيس، أحمد شتا، أمير طعيمة، سمير نخلة، نبيل أبو عبدو، رياض نجمة، ومن الموزعين طارق عاكف، محمد مصطفى، طارق مدكور، وليد فايد، داني حلو، جان ماري رياشي، بودي نعوم، روجيه خوري، وكريم عبدالوهاب».

أما بخصوص صناعة الأغنية في الوقت الحالي، قال: «هناك أعمال عدّة جميلة وناجحة، ولكن هناك كثير من الأعمال دون المستوى، سواء كان من ناحية النصوص أو التلحين أو التوزيع، وهذا يعود إلى سببين الأول سرعة الإنتاج وتقليل الموارد، والثاني وهو الأهم، عدم تطبيق قوانين الملكية الفكرية وحفظ الحقوق للمبدعين، مما جعل المبدعين الحقيقيين وأرباب الفن محبطين ومعتكفين».

وتابع: «المستمع يتلقّى أي أغنية تُقدّم إليه، ولكن هناك أعمال فنية تبقى وتعيش سنين طويلة، وهناك أعمال تعيش فترة معينة وينتهي مفعولها، وأكرر أنه لا بد من تطبيق الملكية الفكرية وقوانينها هي عامل مهم لتحسين الإنتاج الفني والإبداع».

واختتم تصريحاته: «أنا شخصياً مهتم جداً بقانون الملكية الفكرية، لأنه لا يطبق في العالم العربي وهذا مؤسف جداً، وأنا بصدد تحضير أعمال جديدة عدّة، وإن شاء الله ترى النور قريباً».

يُشار إلى أنه من أهم ألحان سمير صفير أغنيات مثل: «أنا مش أنانية» لميريام فارس، «سحر عيونه»، «أنت إيه»، و«أنا ياللي» مع نانسي عجرم، و«اعطف حبيبي وتكلم» لأصالة، «مين حبيبي أنا» التي غنّاها وائل كفوري مع نوال الزغبي، و«أنتي مشيتي» مع ملحم زين، «بيلبقلك» لنوال الزغبي، «ليل ورعد وريح»، «عم فتش»، «ميت فيكي»، و«عتم ولف الكون» مع وائل كفوري، «حبك وجع» و«لو ما تيجي» مع إليسا، وأغنية فضل شاكر الشهيرة «عاش من شافك»، وغيرها.