الجمعة 3 مايو 2024

العاصفة يونيس تطيح بشجرة تفاح نيوتن الشهيرة

الشجرة

الهلال لايت 22-2-2022 | 22:29

ميادة عبد الناصر

فى خسارة كبيرة، سقطت  شجرة تفاح نيوتن الشهيرة المستنسخة في الحديقة النباتية، بجامعة كامبريدج بواسطة رياح العاصفة يونيس، لكن لحسن الحظ العلماء لديهم قطعتان أخرتان .

وبحسب موقع" ديلى ميل "البريطانى، دمر جاليس الشجرة، وهى نسخة من تلك التي قيل إنها ألهمت السير إسحاق نيوتن، الفيزيائي والرياضي، لابتكار نظرية الجاذبية.

وتقول الحكاية الشعبية أن نيوتن كان جالسًا تحت شجرة عندما اصطدمت تفاحة برأسه ولاحظ الجاذبية في الممارسة ، مما دفعه إلى الاكتشاف.

وكان منزل طفولة نيوتن في وولستروبى مانور   بالقرب من جرانسام  في لينكولنشاير  ، حيث ذهبت الشجرة الأصلية ، ضحية لعاصفة في القرن التاسع عشر الآن ، بعد أكثر من 200 عام ، سقطت شجرة كامبريدج - التي تم إنشاؤها عن طريق ربط بعض براعم الشجرة الأصلية على شتلة .

وزرعت شجرة التفاح "زهرة كينت '' في الحدائق النباتية بجامعة كامبريدج في عام 1954 والتى وصفها الدكتور صمويل بروكينغتون ، أمين الحدائق النباتية بجامعة كامبريدج ، بأنها "شجرة أيقونية" وقفت عند مدخل بروكسايد لمدة 63 عامًا و "خسارة محزنة".

وأضاف أن شجرة نيوتن الأصلية في لينكولنشاير "سقطت على ما يبدو في عاصفة تشبه إلى حد كبير بلدنا في النصف الأول من القرن التاسع عشر ولكنها نجت وتم تطعيمها منذ ذلك الحين ويتضمن التطعيم ربط البراعم بشجيرة أخرى.

وظهرت شجرة نيوتن من موطن طفولته في كل قارة في العالم باستثناء القارة القطبية الجنوبية.

وهناك واحد في لوس أنجلوس ، وآخر في مرصد باركس في أستراليا وزارت بذوره محطة الفضاء الدولية مرة واحدة في عام 2016.

وقال الدكتور بروكينغتون إن التحليل أظهر أن هناك ثلاثة مستنسخات من شجرة نيوتن الأصلية في كامبريدج ، بما في ذلك الشجرة المدمرة في الحدائق النباتية

قالت الحدائق النباتية بجامعة كامبريدج إنهم "أدركوا مؤخرًا" أن الشجرة ماتت وأن الرياح القوية أثبتت أنها شديدة وأضافوا لدينا استنساخ سيتم زرعه في مكان آخر بالحديقة قريبًا ، لذلك ستبقى تفاحة نيوتن في الحديقة ، ولكن للأسف ليس في مكانها المعتاد".

Dr.Randa
Dr.Radwa