الأربعاء 22 مايو 2024

«بروتين الهواء».. شركة ناشئة تستخدم تقنية من الفضاء لإنتاج اللحوم

صورة تعبيريه

الهلال لايت 23-2-2022 | 00:14

ميادة عبد الناصر

يبدو صنع اللحوم من الهواء وكأنه تقنية لا تتوقع رؤيتها إلا في أفلام الخيال العلمي، ولكن وفقًا لـ Air Protein، فهي حقيقية جدًا وقابلة للتطبيق.

وبحسب موقع «ذا صن» البريطاني، فإن «إير بروتين»، الشركة الناشئة وراء مشروع اللحوم الهوائية، شارك في تأسيسها الدكتورة ليزا دايسون، عالمة الفيزياء البحثية الحائزة على جوائز واستشارية الإستراتيجية، بهدف إنتاج بدائل اللحوم.

بدائل اللحوم النباتية مثل Impossible Foods أو Beyond Meat، وتوصف بأنها المستقبل المستدام لصناعة اللحوم، لكن «اير بروتين» تأخذ الاستدامة إلى مستوى جديد تمامًا، من خلال البروتينات الهوائية، حيث إنهم يعتمدون أساسًا على مجموعة من الميكروبات القادرة على تحويل ثاني أكسيد الكربون إلى أحماض أمينية، مع كون المنتج النهائي عبارة عن دقيق قائم على البروتين يمكن استخدامه لصنع مجموعة من المنتجات الخالية من اللحوم.

ووصفت ليزا دايسون، الرئيس التنفيذي لشركة اير بروتين، العملية قائلةً: «لقد أعيد تخيل عملية التخمير وأعيد تصورها بطريقة تجعلها سلبية الكربون، وعندما تقوم بالتخمير اليوم، فإنها تنتج بالفعل ثاني أكسيد الكربون، على النقيض من ذلك، تستهلك ثقافاتنا عناصر من الهواء ويمكنها صنع دقيق مغذي سالب الكربون».

«إير بروتين» هي الشركة الناشئة الوحيدة التي تشارك حاليًا في صنع البروتينات من الهواء، لكن تقنيتها مستوحاة من الأبحاث التي أجرتها وكالة ناسا في الستينيات، وكانوا يحاولون التوصل إلى طرق يمكن لرواد الفضاء من خلالها زراعة طعامهم في رحلات فضائية، واكتشفوا هذه الميكروبات المسماة «هيدروجينتروف»، والتي في ظل الظروف المناسبة تتغذى على ثاني أكسيد الكربون وتنتج أحماض أمينية.

وقالت دايسون: «تقدم سريعًا إلى الوقت الذي كنا فيه أنا والدكتور جون ريد نبحث في كيفية إحداث تأثير إيجابي على قضية تغير المناخ وكنا نفكر في نفس المشكلة - الحد الأدنى من المساحة ، الحد الأدنى من الوقت لصنع الطعام - ولكن في سياق مختلف. هذا ما سمح لنا برؤية أن هذا النهج المختلف للغاية هو شيء يمكن أن يعالج ما يحتاجه العالم في الوقت الحالي. لقد تمكنا من الاستفادة من تفكير علماء ناسا في سياق مختلف تمامًا».

 وتابعت: «من الواضح أن العملية التي تتم خلف الكواليس أكثر تعقيدًا مما كشفته شركة اير بروتين حتى الآن ، لكن الشركة تدعي أنها أيضًا الطريقة الأكثر استدامة لإنتاج البروتينات في الوقت الحالي. يحدث "السحر" في هذه الخزانات العمودية العملاقة التي تشغل مساحة أقل بكثير من أراضي رعي الماشية وزراعة النباتات ، وتأتي الطاقة المطلوبة لعملية التخمير من مصادر متجددة. وبالتالي ، كما يقول دايسون ، فهو أرخص وأكثر استدامة من بدائل اللحوم الأخرى».

  قال الرئيس التنفيذي لشركة اير بروتين: «أحدها أن المدخلات الرئيسية هي عناصر الهواء الذي نتنفسه ، لذا فهي وفيرة وتحيط بنا والآخر هو أن الطاقة المتجددة هي مدخل رئيسي آخر. يكمن جمال ذلك في أن الطاقة المتجددة أصبحت أكثر وفرة وأقل تكلفة وأقل تكلفة وإذا كنت تريد مقارنة عملية الإنتاج لدينا بإحدى عمليات إنتاج الصويا ، فستحتاج إلى مزرعة فول الصويا بحجم تكساس ، وهي ولاية هائلة من حيث المساحة في الولايات المتحدة ، لتوفر لك نفس كمية البروتين مثل مزرعة بروتين الهواء حجم عالم والت ديزني»

الميزة الرئيسية الأخرى التي يتمتع بها البروتين المستخرج من الهواء مقارنة باللحوم التقليدية وبدائلها النباتية العديدة هي وقت الإنتاج حيث يمكن إنتاج الدقيق الغني بالبروتين في أيام ، مقارنة بالسنوات اللازمة لتربية الماشية والأشهر والموارد اللازمة لزراعة المحاصيل.