الثلاثاء 18 يونيو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم الأربعاء.. اعتماد نتيجة الإعلان الموحد لـ خطة البعثات للعام 2021 - 2022

وزير التعليم العالي

تحقيقات23-2-2022 | 13:29

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الأربعاء 23-2-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، اعتماد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي نتيجة الإعلان الموحد عن خطة البعثات للعام الخامس 2021 - 2022 (الجزء الأول) من الخطة الخمسية الثامنة 2017 – 2022، وبحث الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، خلال اجتماعه مع نواب رئيس الجامعة وأمين عام الجامعة، التجهيزات الإدارية والأكاديمية لافتتاح جامعة القاهرة الدولية بمدينة 6 أكتوبر.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، اعتماد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي نتيجة الإعلان الموحد عن خطة البعثات للعام الخامس 2021 - 2022 (الجزء الأول) من الخطة الخمسية الثامنة 2017 – 2022 والتي تشمل إيفاد لبعثات خارجية وإشراف مشترك ومهمة علمية ما بعد الدكتوراه، وبعثة للحصول على الماجستير، وجاء هذا الإعلان بالشراكة مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي JICA.

وأشار الوزير إلى تقدم 282 باحثاً وباحثة للإعلان من مختلف الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية، واستوفى الشروط 245 باحثاً وباحثة، وتم عقد لجان علمية لمراجعة المقترحات البحثية ومقابلة المتقدمين من خلال جلسات تحكيم ضمت أكثر من 70 عضوا فنياً.

من جانبه، أكد الدكتور أشرف العزازي رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات أنه تم قبول 133 متقدمًا في مختلف أنواع الإيفاد موزعة كالتالي: 41 بعثة خارجية، 21 إشرافا مشتركا، 67 مهمة علمية، 4 للحصول على الماجستير، وكان عدد الباحثات بنسبة تقارب 39% من إجمالي الباحثين لهذا العام.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، مواصلة عبير أحمد، مؤسس ائتلاف أولياء أمور المدارس الخاصة، وإتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، متابعتها لأحوال الطلاب بمختلف المراحل التعليمية وأولياء أمورهم، وعلى رأسها ملف الكتب والمصروفات المدرسية.

وتفاعل العديد من أولياء الأمور مع مؤسس الإتحاد والائتلاف، على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، إذ قالت ولي أمر: "مدرسة خاصة ودافعين كل المصاريف سنة رابعة ولسه ماستلمناش الكتب"، وتابعت آخرى: "استلمنا الجزء الخاص بالشيتات وكتب الوزارة لسه مجاتش للأسف".

وأضافت ولي أمر: "كل المدارس الخاصة بتربط تسليم الكتب بالمصروفات"، وذكرت آخرى: "أيوة عندنا في بورسعيد رابطين الكتب بالمصاريف، دفعت القسط الأول للترم ولسه مدفعتش الثاني فمسلموش ابني الصف السادس الابتدائي".

 أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، بحث الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، خلال اجتماعه مع نواب رئيس الجامعة وأمين عام الجامعة، التجهيزات الإدارية والأكاديمية لافتتاح جامعة القاهرة الدولية بمدينة 6 أكتوبر، والمتوقع نهاية العام الجاري لتكون أول جامعة دولية من رحم الجامعات الحكومية في مصر تعمل بنظام البرامج، والتجهيزات الإدارية والأكاديمية نظرًا لقرب انتهاء البرنامج الزمني للمرحلة الأولى وإتمام المشروع بشكل يليق بعراقة ومكانة جامعة القاهرة.

وناقش الاجتماع ضرورة الانتهاء من إعداد البرامج التي سيتم بدء الدراسة بها بالجامعة الدولية بحيث تتوافق مع متطلبات سوق العمل المحلية والدولية وتسد الفجوة المعرفية، وتلبي الحاجة الوظيفية في المشروعات القومية المصرية، وتقدم خريجًا بمواصفات عالمية يسهم في تحقيق رؤية مصر للتنمية المستدامة.

ويأتي فرع جامعة القاهرة الدولية في إطار توجيهات القيادة السياسية لإحداث نقلة عالمية للجامعات المصرية، وفي ظل فلسفة جامعة القاهرة التي تهدف إلى الانتقال نحو جامعات الجيل الرابع عن طريق خلق كيان أكاديمي جديد ومتكامل قائم على الشراكة مع الجامعات الدولية ذات الثقل العالمي.