الثلاثاء 14 مايو 2024

الصندوق المخول بحماية "التيار الشمالي2 " من العقوبات الأمريكية ينهي مهمته

التيار الشمالي2

عرب وعالم23-2-2022 | 17:35

دار الهلال

 قال إروين زيلرينج، رئيس الوزراء السابق لولاية مكلنبورج فوربومرن الفيدرالية، إن صندوقًا تم إنشاؤه في ألمانيا، كان يهدف إلى حماية "التيار الشمالي 2" من العقوبات الأمريكية المحتملة، قد سحب دعمه للمشروع.

وقال إروين زيليرينج، وهو رئيس الصندوق، لإذاعة "إن دي آر": "توقف نشاط المؤسسة (الصندوق) منذ مساء أمس".

وبحسبه، فإن هذه الخطوة مرتبطة بقرار الحكومة الألمانية بوقف المصادقة على خط الأنابيب، والذي أعلن عنه في اليوم السابق المستشار أولاف شولتز.

وأشار زيلرينج إلى أن مجلس إدارة الصندوق قرر بالإجماع أنه "يجب أن نأخذ هذا التطور في الاعتبار وأننا لم نعد ملتزمين بالمهمة التي كلفنا بها برلمان مكلنبورج فوربومرن، بأننا سنعمل على استكمال خط الأنابيب، خلافًا لما نصت عليه العقوبات الأمريكية".

و أصدر المستشار الألماني أولاف شولتز امس تعليماته لوزارة الاقتصاد في البلاد لاتخاذ "خطوة إدارية ضرورية" من أجل تعليق اعتماد الشركة المشغلة لخط الأنابيب، ردا على اعتراف روسيا باستقلال جمهوريتي لوجانسك ودونيتسك.

وأكد وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك، اليوم الأربعاء، أن وقف إجراءات اعتماد خط أنابيب "التيار الشمالي 2" لا يعني بالضرورة أن المشروع لن يؤتي ثماره أبدا.

وفي يناير 2021، وافق برلمان مكلنبورج فوربومرن بأغلبية ساحقة على اقتراح حكومة الولاية لإنشاء صندوق لدعم "التيار الشمالي 2". حيث كان الغرض من الصندوق هو دعم "حماية المناخ" ومشاريع حماية الطبيعة، بما في ذلك ضمان إمدادات الطاقة الأكثر ملاءمة للمناخ.

وقالت رئيسة وزراء الولاية الفيدرالية، مانويلا شفيزيج، إن الصندوق سيكون لديه تفويض محدود زمنيًا لدعم استكمال "التيار الشمالي 2".

وفي الوقت نفسه، أكد زيليرينج أن الصندوق سيواصل العمل الهادف إلى "حماية المناخ".

 

Dr.Radwa
Egypt Air